دليل إرشاد الآباء والمعلمين
للتخفيف من حدة التهتهة
لدى أطفال المدرسة الابتدائية
إعـداد الدكتورة
منى توكل السيد إبراهيم
الآباء والمعلمون الأعزاء :
يهدف هذا الدليل إلى تحقيق عدة أشياء تساعد التلميذ على تحسين طلاقته اللفظية وخفض درجة التهتهة لديه منها :
1- تزويد الوالدين بمعلومات عن التهتهة وطبيعتها والأسباب الشائعة لها والسلوكيات الظاهرة والخفية المصاحبة لها والظروف التي تساعد على حدوث التهتهة والعمل على إزالتها أو التخفيف منها.
2- زيادة الظروف المساعدة على إيجاد الطلاقة وجعل الكلام خبرة محببة .
3- تخفيف الوالدين من المطالبات والأعباء البيئية والضغوط الواقعة على التلميذ لمحاولة جعله يتكلم بطلاقة.
4- تعليم الوالدين نماذج بطيئة وسهله من الكلام ليقلدها التلميذ .
5- تسهيل الطلاقة عن طريق تعديل ومعالجة البيئة المحيطة بالتلميذ.
6- خفض الخوف من التهتهة عن طريق تشجيع الوالدين على مناقشة مشكله التهتهة مع طفلهم
7- زيادة ثقة الطفل بنفسه عن طريق الحصول على علاقات والديه حميمة يملأها الدفء والدعم.
8- مساعدة الطفل في تطوير اتجاه موجب ناحية الكلام .
9- تحسين اتجاهات الوالدين تجاه مشكلة التهتهة ، وتجاه طريقة ابنهم في الكلام .
ينقسم هذا الدليل إلى ثلاثة أجزاء كالتالي :
(أ) الجزء الأول ويتضمن:
تعريف التهتهة:
تعرف التهتهة بأنها : (اضطراب في طلاقة الكلام يظهر في شكل توقف زائد للكلام مع مد وتكرار للمقاطع الكلامية تكرارا لا إراديا ، ويكون مصحوباً عادةًً ببعض التوترات والتقلصات اللاإرادية لعضلات النطق، وقد تظهر أيضاً أنماط صوتية وتنفسية غير منتظمة ، وينتج عن هذا الاضطراب أفكار وسلوك ومشاعر تتعارض مع التواصل الطبيعي مع الآخرين) .
متى تعتبر الكلمة فيها تهتهة ؟
تعتبر الكلمة فيها تهتهه عندما :
1- يصارع أو يجاهد الطفل عند محاولة بدء الكلمة
2- يكون هناك وقفة صامتة قبل بدء الكلمة
3- توجد أنماط تنفس غير منتظمة مرتبطة بنطق الكلمة
4- يوجد مد لأي صوت في الكلمة
5- تكرار لأي أصوات أو مقاطع كلامية في الكلمة أو للكلمة نفسها
6- وجود تغيرات في شدة وارتفاع الصوت أثناء التهتهة
للتخفيف من حدة التهتهة
لدى أطفال المدرسة الابتدائية
إعـداد الدكتورة
منى توكل السيد إبراهيم
دليل إرشاد الآبــــــاء والمعلمــين
الآباء والمعلمون الأعزاء :
يهدف هذا الدليل إلى تحقيق عدة أشياء تساعد التلميذ على تحسين طلاقته اللفظية وخفض درجة التهتهة لديه منها :
1- تزويد الوالدين بمعلومات عن التهتهة وطبيعتها والأسباب الشائعة لها والسلوكيات الظاهرة والخفية المصاحبة لها والظروف التي تساعد على حدوث التهتهة والعمل على إزالتها أو التخفيف منها.
2- زيادة الظروف المساعدة على إيجاد الطلاقة وجعل الكلام خبرة محببة .
3- تخفيف الوالدين من المطالبات والأعباء البيئية والضغوط الواقعة على التلميذ لمحاولة جعله يتكلم بطلاقة.
4- تعليم الوالدين نماذج بطيئة وسهله من الكلام ليقلدها التلميذ .
5- تسهيل الطلاقة عن طريق تعديل ومعالجة البيئة المحيطة بالتلميذ.
6- خفض الخوف من التهتهة عن طريق تشجيع الوالدين على مناقشة مشكله التهتهة مع طفلهم
7- زيادة ثقة الطفل بنفسه عن طريق الحصول على علاقات والديه حميمة يملأها الدفء والدعم.
8- مساعدة الطفل في تطوير اتجاه موجب ناحية الكلام .
9- تحسين اتجاهات الوالدين تجاه مشكلة التهتهة ، وتجاه طريقة ابنهم في الكلام .
ينقسم هذا الدليل إلى ثلاثة أجزاء كالتالي :
(أ) الجزء الأول ويتضمن:
تعريف التهتهة:
تعرف التهتهة بأنها : (اضطراب في طلاقة الكلام يظهر في شكل توقف زائد للكلام مع مد وتكرار للمقاطع الكلامية تكرارا لا إراديا ، ويكون مصحوباً عادةًً ببعض التوترات والتقلصات اللاإرادية لعضلات النطق، وقد تظهر أيضاً أنماط صوتية وتنفسية غير منتظمة ، وينتج عن هذا الاضطراب أفكار وسلوك ومشاعر تتعارض مع التواصل الطبيعي مع الآخرين) .
متى تعتبر الكلمة فيها تهتهة ؟
تعتبر الكلمة فيها تهتهه عندما :
1- يصارع أو يجاهد الطفل عند محاولة بدء الكلمة
2- يكون هناك وقفة صامتة قبل بدء الكلمة
3- توجد أنماط تنفس غير منتظمة مرتبطة بنطق الكلمة
4- يوجد مد لأي صوت في الكلمة
5- تكرار لأي أصوات أو مقاطع كلامية في الكلمة أو للكلمة نفسها
6- وجود تغيرات في شدة وارتفاع الصوت أثناء التهتهة