إعداد
د. نعيمة جمال شمس الرفاعي د.عماد الدين محمد السكري
أستاذ الصحة النفسية المساعد مدرس علم النفس التعليمي
كلية التربية – جامعة المنوفية كلية التربية – جامعة المنوفية
ملخص البحث:
يهدف البحث الحالي إلي معرفة الفروق في فاعلية الحياة نتيجة اختلاف كل من النوع والعمر الزمني والذكاء الوجداني والاستبصار الاجتماعي. كما يهدف إلى معرفة أثر كل من كل من الجنس، و السن، والذكاء الوجدانى، والاستبصار الاجتماعى، والتفاعلات الثنائية والثلاثية بينها على درجات الأفراد على اختبار فاعلية الحياة. بالإضافة إلى معرفة أي من الذكاء الوجداني أم الاستبصار الاجتماعي أم كليهما يمكن أن يكون منبئا بفاعلية الحياة.
وقد تكونت العينة النهائية للبحث من (266) طالبا وطالبة من طلبة الدبلوم المهنى بكلية التربية جامعة المنوفية بشبين الكوم. طبق عليهم الباحثان المقاييس التالية:
1. مقياس فاعلية الحياة إعداد ريتشارد وإليس ونيل (Richards, Ellis, Neill , 2002) ، وتم ترجمته وتعريبه من قبل الباحثين الحاليين للاستخدام فى البحث الحالى.
2. مقياس الذكاء الوجدانى ترجمة وتعريب عبد العال حامد عجوة (2003)
3. مقياس الاستبصار الاجتماعى ترجمة وتعريب نعيمة جمال شمس (2006)
وقد توصل الباحثان إلى النتائج التالية:
1 - لا توجد فروق دالة إحصائيا فى درجات فاعلية الحياة بين الجنسين (ذكور –إناث) بغض النظر عن العمر الزمني والذكاء الوجدانى والاستبصار الاجتماعى.
2 - لا توجد فروق دالة إحصائيا فى درجات فاعلية الحياة بين الأكبر عمرا والأصغر عمرا بغض النظر عن النوع والذكاء الوجدانى والاستبصار الاجتماعى.
3 - توجد فروق دالة إحصائيا فى درجات فاعلية الحياة بين الطلاب مرتفعى الذكاء الوجدانى والطلاب منخفضى الذكاء الوجدانى لصالح مرتفعى الذكاء الوجداني بغض النظر عن النوع والعمر الزمنى والاستبصار الاجتماعى.
4 - توجد فروق دالة إحصائيا فى درجات فاعلية الحياة بين الطلاب المرتفعين، والطلاب المنخفضين على مقياس الاستبصار الاجتماعى : الدرجة الكلية، و الأبعاد (الفهم الاجتماعي- الحكم الخلقي- الحكم الجيد) بغض النظر عن النوع والعمر الزمنى، الذكاء الوجداني.
5 - يوجد أثر للتفاعل الثنائي بين كل من الجنس، والذكاء الوجدانى، و لكن لا يوجد أثر لباقي التفاعلات الثانوية على درجات فاعلية الحياة.
6 - يوجد أثر للتفاعلات الثلاثية بين كل من (الجنس، و السن، والذكاء الوجدانى) ، و التفاعل بين( الجنس والذكاء الوجداني والاستبصار
الاجتماعى ) ، و لا يوجد أثر لباقي التفاعلات الثلاثية على درجات فاعلية الحياة.
7 - يمكن التنبؤ بفاعلية الحياة من خلال كل من الذكاء الوجدانى والاستبصار الاجتماعى.
د. نعيمة جمال شمس الرفاعي د.عماد الدين محمد السكري
أستاذ الصحة النفسية المساعد مدرس علم النفس التعليمي
كلية التربية – جامعة المنوفية كلية التربية – جامعة المنوفية
ملخص البحث:
يهدف البحث الحالي إلي معرفة الفروق في فاعلية الحياة نتيجة اختلاف كل من النوع والعمر الزمني والذكاء الوجداني والاستبصار الاجتماعي. كما يهدف إلى معرفة أثر كل من كل من الجنس، و السن، والذكاء الوجدانى، والاستبصار الاجتماعى، والتفاعلات الثنائية والثلاثية بينها على درجات الأفراد على اختبار فاعلية الحياة. بالإضافة إلى معرفة أي من الذكاء الوجداني أم الاستبصار الاجتماعي أم كليهما يمكن أن يكون منبئا بفاعلية الحياة.
وقد تكونت العينة النهائية للبحث من (266) طالبا وطالبة من طلبة الدبلوم المهنى بكلية التربية جامعة المنوفية بشبين الكوم. طبق عليهم الباحثان المقاييس التالية:
1. مقياس فاعلية الحياة إعداد ريتشارد وإليس ونيل (Richards, Ellis, Neill , 2002) ، وتم ترجمته وتعريبه من قبل الباحثين الحاليين للاستخدام فى البحث الحالى.
2. مقياس الذكاء الوجدانى ترجمة وتعريب عبد العال حامد عجوة (2003)
3. مقياس الاستبصار الاجتماعى ترجمة وتعريب نعيمة جمال شمس (2006)
وقد توصل الباحثان إلى النتائج التالية:
1 - لا توجد فروق دالة إحصائيا فى درجات فاعلية الحياة بين الجنسين (ذكور –إناث) بغض النظر عن العمر الزمني والذكاء الوجدانى والاستبصار الاجتماعى.
2 - لا توجد فروق دالة إحصائيا فى درجات فاعلية الحياة بين الأكبر عمرا والأصغر عمرا بغض النظر عن النوع والذكاء الوجدانى والاستبصار الاجتماعى.
3 - توجد فروق دالة إحصائيا فى درجات فاعلية الحياة بين الطلاب مرتفعى الذكاء الوجدانى والطلاب منخفضى الذكاء الوجدانى لصالح مرتفعى الذكاء الوجداني بغض النظر عن النوع والعمر الزمنى والاستبصار الاجتماعى.
4 - توجد فروق دالة إحصائيا فى درجات فاعلية الحياة بين الطلاب المرتفعين، والطلاب المنخفضين على مقياس الاستبصار الاجتماعى : الدرجة الكلية، و الأبعاد (الفهم الاجتماعي- الحكم الخلقي- الحكم الجيد) بغض النظر عن النوع والعمر الزمنى، الذكاء الوجداني.
5 - يوجد أثر للتفاعل الثنائي بين كل من الجنس، والذكاء الوجدانى، و لكن لا يوجد أثر لباقي التفاعلات الثانوية على درجات فاعلية الحياة.
6 - يوجد أثر للتفاعلات الثلاثية بين كل من (الجنس، و السن، والذكاء الوجدانى) ، و التفاعل بين( الجنس والذكاء الوجداني والاستبصار
الاجتماعى ) ، و لا يوجد أثر لباقي التفاعلات الثلاثية على درجات فاعلية الحياة.
7 - يمكن التنبؤ بفاعلية الحياة من خلال كل من الذكاء الوجدانى والاستبصار الاجتماعى.