[center]مقياس صعوبات التعلم للسرطاوي
________________________________________
استخدام مقياس صعوبات التعلم,,
يتم تصحيح المقياس مع معلم المادة للعام الحالي أو العام الماضي..
لقياس فقراته كما يلي
ينطبق بدرجة عالية جدا=5 درجات
ينطبق بدرجة عالية=4 درجات
ينطبق بدرجة متوسطة=3 درجات
ينطبق بدرجة منخفضة=2درجتين
ينطبق بدرجة منخفضة جدا=1درجة
المقياس ثلاثة أبعاد
يتم قياس البعد الأول(الصعوبات الأكاديمية)ثم البعد الثاني(الخصائص السلوكية)ثم بعد ذلك البعد الثاث(الصعوبات الادراكية الحركية)
:
مثال
حصل الطالب في البعد الأول على88والبعد الثاني حصل على48وحصل في البعدالثالث 44تجمع درجات الأبعاد كلها=181
وذلك بعد جمع درجات كل بند من بنود كل بعد..:
في الجدول كُتب الدرجة التائية ثم البعد الأول والبعد الثاني و البعد الثالث بعدذلك الدرجة الكلية يحدد على الجدول درجة البعد الأول(87-89)وتكون الدرجة التائية (56).......ملاحظة مهمة((الجدول يوجدبه عشرة أعمدة الخمسة الأولى البداية..والخمسة الثانية تكملة))
بعدذلك يحدد درجة البعدالثاني(48) وتكون الدرجة التائية(69) درجة البعد الثاني ستكون في الخمسة الاعمدة الثانية...بعد ذلك تحدد درجة البعد الثالث(44)وتكون الدرجة التائية (64)وحتى البعد الثالث ستكون في الخمسة الاعمدة الثانية ...ثم يحدد المجموع أو الدرجة الكلية(181)>>(180-184)والدرجة التائية(62)وبذلك يتم الانتها من نصف المقياس......
:
الرسم البياني(استمارة خلاصة النتائج مقياس صعوبات التعلم)
في الخط الأفقي الأبعاد والدرجة الخام,,وفي الخط العامودي درجات
عند البعد الأول يحدد على الخط العامودي الدرجة التائية له..(56)ومن ثم البعد الثاني يتم على الخط العامودي تحديد الدرجة التائية له(69)وكذلك البعد الثالث على الخط العامودي يتم تحديد الدرجة التائية له (64)ثم تحدد الدرجة الكلية على الخط العامودي الدرجة التائية لها(62)
ويتم توصل النقاط المحددة لتم تحديد الحالة صعوبات تعلم محتملة أو فئة حدية أو عدم وجود صعوبة
________________________________________
استخدام مقياس صعوبات التعلم,,
يتم تصحيح المقياس مع معلم المادة للعام الحالي أو العام الماضي..
لقياس فقراته كما يلي
ينطبق بدرجة عالية جدا=5 درجات
ينطبق بدرجة عالية=4 درجات
ينطبق بدرجة متوسطة=3 درجات
ينطبق بدرجة منخفضة=2درجتين
ينطبق بدرجة منخفضة جدا=1درجة
المقياس ثلاثة أبعاد
يتم قياس البعد الأول(الصعوبات الأكاديمية)ثم البعد الثاني(الخصائص السلوكية)ثم بعد ذلك البعد الثاث(الصعوبات الادراكية الحركية)
:
مثال
حصل الطالب في البعد الأول على88والبعد الثاني حصل على48وحصل في البعدالثالث 44تجمع درجات الأبعاد كلها=181
وذلك بعد جمع درجات كل بند من بنود كل بعد..:
في الجدول كُتب الدرجة التائية ثم البعد الأول والبعد الثاني و البعد الثالث بعدذلك الدرجة الكلية يحدد على الجدول درجة البعد الأول(87-89)وتكون الدرجة التائية (56).......ملاحظة مهمة((الجدول يوجدبه عشرة أعمدة الخمسة الأولى البداية..والخمسة الثانية تكملة))
بعدذلك يحدد درجة البعدالثاني(48) وتكون الدرجة التائية(69) درجة البعد الثاني ستكون في الخمسة الاعمدة الثانية...بعد ذلك تحدد درجة البعد الثالث(44)وتكون الدرجة التائية (64)وحتى البعد الثالث ستكون في الخمسة الاعمدة الثانية ...ثم يحدد المجموع أو الدرجة الكلية(181)>>(180-184)والدرجة التائية(62)وبذلك يتم الانتها من نصف المقياس......
:
الرسم البياني(استمارة خلاصة النتائج مقياس صعوبات التعلم)
في الخط الأفقي الأبعاد والدرجة الخام,,وفي الخط العامودي درجات
عند البعد الأول يحدد على الخط العامودي الدرجة التائية له..(56)ومن ثم البعد الثاني يتم على الخط العامودي تحديد الدرجة التائية له(69)وكذلك البعد الثالث على الخط العامودي يتم تحديد الدرجة التائية له (64)ثم تحدد الدرجة الكلية على الخط العامودي الدرجة التائية لها(62)
ويتم توصل النقاط المحددة لتم تحديد الحالة صعوبات تعلم محتملة أو فئة حدية أو عدم وجود صعوبة