القيم في الدراما السينمائية: فيلم "عمارة يعقوبيان" نموذجاّ
د./ سمير سعد خطاب ا.د./ عبد المنعم شحاتة
مقدمة :
تكشف البحوث أن وسائل الاعلام (الانترنت – الصحف – الراديو – التليفزيون – السينما ) تقوم بدور لا يقل أهمية عن المؤسسات الاجتماعية الأخرى في عملية التنشئة (عبد المنعم شحاته،1995,Gentile, D., & Walsh, D. 2002 Singhal, A. (2002)،) وتعد السينما أكثر هذه الوسائل تأثيراّ لكون تأثيراتها تتسم بالإرجاء (أي ليست مباشرة) والكمون (أي ليست ظاهرة) والشمولية سواء فردية التلقي او (جماعيته) أو المتلقيين (جمهور متنوع الأعمار ومستويات التعليم...الخ) (قدري حفني،1989). وهذا الدور يمثل سلاحاً ذا حدين، فحيث يتم عن طريقها ترسيخ قيم ومعايير اجتماعية متفق عليها بين أفراد المجتمع؛ إذ بها في الوقت نفسه تسهم بصورة غير مباشرة في تشويه القيم وخلق حالة من الصراع القيمي نتيجة عرض أنماط سلوكية متباينة تعكس قيم ثقافات مغايرة. وتظهر خطورة وسائل الإعلام بالمجتمعات المختلفة في فترات التغيير الاجتماعي الذي تمر به، مثل التغيرات التي شهدها المجتمع المصري في المجالات المختلفة علي مدي الخمسين سنة الأخيرة. حيث أن تأثير الإعلام المرئي على المتلقين يكتسب من خلال سلوكيات الأفراد الذين يقضون وقتاً أطول أمام هذه الوسيلة الإعلامية على حساب ما يخص الأنشطة الأخرى ، والانبهار بالمواضيع المطروحة خاصة إذا كانت تقدم بأسلوب درامي مؤثر . غير أن التعرض الطويل يمكن أن يمهد لافتقاد الروح المعنوية لدى المتلقي والإحساس بعدم الأمن وصعوبة التكيف وافتقاد الأصدقاء بسبب غياب الصلات الاجتماعية خاصة ( بالنسبة لشريحة مجتمعية مهمة هي شريحة الأطفال والشباب الذين هم الأكثر عرضة للتأثر بهذه الوسيلة الإعلامية اجتماعياً وأخلاقيا وسلوكياً ) (إيمان أحمد خضر , 1993 , 13 )
يحدث البث الفضائي انقلاباً في المفاهيم والقيم السائدة في المجتمع ، والمستقبل مفتوح على تحديات كبيرة ، فللإعلام المرئي تأثيره الكبير على حياتنا اليومية ، فهو داخل كل بيت ، ووافد إلى عقول كل الناس وقلوبهم ، والتلفزيون يعتبر الوسيلة الجماهيرية الأهم والأقوى تأثيراً على جمهور المتلقين ، وباستطاعته أن يغيّر بعض الأنماط السلوكية السائدة في المجتمع واكتساب عادات وقناعات جديدة ، والعبرة هنا ( ليست بالوسيلة وإنما بالرسالة التي تقدم من خلال هذه الوسيلة ) (اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري 2002, 21)Alvarado, Manuel. 2000 Gonzales, R., Davoudi, M., & Glik, D. C. (2004).
مجلة السلوك البيئي (مج1،ع1،أكتوبر2013،-121-167)
د./ سمير سعد خطاب ا.د./ عبد المنعم شحاتة
مقدمة :
تكشف البحوث أن وسائل الاعلام (الانترنت – الصحف – الراديو – التليفزيون – السينما ) تقوم بدور لا يقل أهمية عن المؤسسات الاجتماعية الأخرى في عملية التنشئة (عبد المنعم شحاته،1995,Gentile, D., & Walsh, D. 2002 Singhal, A. (2002)،) وتعد السينما أكثر هذه الوسائل تأثيراّ لكون تأثيراتها تتسم بالإرجاء (أي ليست مباشرة) والكمون (أي ليست ظاهرة) والشمولية سواء فردية التلقي او (جماعيته) أو المتلقيين (جمهور متنوع الأعمار ومستويات التعليم...الخ) (قدري حفني،1989). وهذا الدور يمثل سلاحاً ذا حدين، فحيث يتم عن طريقها ترسيخ قيم ومعايير اجتماعية متفق عليها بين أفراد المجتمع؛ إذ بها في الوقت نفسه تسهم بصورة غير مباشرة في تشويه القيم وخلق حالة من الصراع القيمي نتيجة عرض أنماط سلوكية متباينة تعكس قيم ثقافات مغايرة. وتظهر خطورة وسائل الإعلام بالمجتمعات المختلفة في فترات التغيير الاجتماعي الذي تمر به، مثل التغيرات التي شهدها المجتمع المصري في المجالات المختلفة علي مدي الخمسين سنة الأخيرة. حيث أن تأثير الإعلام المرئي على المتلقين يكتسب من خلال سلوكيات الأفراد الذين يقضون وقتاً أطول أمام هذه الوسيلة الإعلامية على حساب ما يخص الأنشطة الأخرى ، والانبهار بالمواضيع المطروحة خاصة إذا كانت تقدم بأسلوب درامي مؤثر . غير أن التعرض الطويل يمكن أن يمهد لافتقاد الروح المعنوية لدى المتلقي والإحساس بعدم الأمن وصعوبة التكيف وافتقاد الأصدقاء بسبب غياب الصلات الاجتماعية خاصة ( بالنسبة لشريحة مجتمعية مهمة هي شريحة الأطفال والشباب الذين هم الأكثر عرضة للتأثر بهذه الوسيلة الإعلامية اجتماعياً وأخلاقيا وسلوكياً ) (إيمان أحمد خضر , 1993 , 13 )
يحدث البث الفضائي انقلاباً في المفاهيم والقيم السائدة في المجتمع ، والمستقبل مفتوح على تحديات كبيرة ، فللإعلام المرئي تأثيره الكبير على حياتنا اليومية ، فهو داخل كل بيت ، ووافد إلى عقول كل الناس وقلوبهم ، والتلفزيون يعتبر الوسيلة الجماهيرية الأهم والأقوى تأثيراً على جمهور المتلقين ، وباستطاعته أن يغيّر بعض الأنماط السلوكية السائدة في المجتمع واكتساب عادات وقناعات جديدة ، والعبرة هنا ( ليست بالوسيلة وإنما بالرسالة التي تقدم من خلال هذه الوسيلة ) (اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري 2002, 21)Alvarado, Manuel. 2000 Gonzales, R., Davoudi, M., & Glik, D. C. (2004).
مجلة السلوك البيئي (مج1،ع1،أكتوبر2013،-121-167)