منتدي الاستاذ الدكتور خالد الفخراني
psychological studies
منتدي الاستاذ الدكتور خالد الفخراني

الاهتمام بالدراسات النفسية

علاج الاضطرابات النفسيه،صعوبات التعلم ،الادمان،امراض التخاطب العنوان طنطا ش المديريه امام ينبع للسياحه
دورات في التخاطب وصعوبات التعلم والقياس النفسي والارشاد النفسي تليفون 0403417942 موبايل :0164299322

مجلة علمية محكمة تصدر بصفة دورية كل ثلاثة أشهر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» التزاحم السكاني وعلاقته بالسلوك العدواني والتوكيدي لدى الأطفال
الأربعاء يوليو 08, 2015 9:02 am من طرف بن رجيل محمد

» الذاكرة وانواعها والنسيان وعلاجه
الثلاثاء يونيو 02, 2015 8:58 am من طرف Admin

» السيرة الذاتية الخاصة بالأستاذ الدكتور خالد ابراهيم سعد الفخراني
الثلاثاء يونيو 02, 2015 5:27 am من طرف اورغاء

» الاحتراق النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات المعرفية
الثلاثاء يونيو 02, 2015 5:03 am من طرف اورغاء

» اهلا بكم
الأربعاء مايو 27, 2015 10:26 pm من طرف اورغاء

» أثر برنامج تدريبي مُقترح لعلاج صعوبات الكتابة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض
الأحد مايو 10, 2015 9:22 am من طرف شريهان فريد

» نظريات التعلم السلوكية "نظرية إيفان بافلوف Ivan Pavlov (1849-1936) "
الأحد يوليو 27, 2014 6:52 am من طرف عبد الحميد

» سعة الذاكرة العاملة لدي الأطفال ذوي صعوبات الفهم القرائي
الأربعاء يونيو 25, 2014 1:32 am من طرف prof. khalid fakhrany

»  ديناميات التفاعلات الأسرية لدى المُراهق الأصم : دراسة إكلينيكية تحليلية
الثلاثاء يونيو 10, 2014 5:13 pm من طرف د. سيد الوكيل

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتدي الاستاذ الدكتور خالد الفخراني » الدراسات النفسية » علم النفس الاجتماعى » دراسات في علم النفس الاكلينيكي » علم النفس الاكلينيكي » بعض اضطرابات السلوك المصاحبة لسوء استخدام شبكة الإنترنت وإمكانية التحكم فيها

بعض اضطرابات السلوك المصاحبة لسوء استخدام شبكة الإنترنت وإمكانية التحكم فيها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin
Admin
رسالة مقدمة من الباحثة
نهــــال أحمـــد الشاعـــر
لنيل درجة الماجستير في الآداب قسم علم نفس
إشراف الأستاذة الدكتورة
هبه بهــي الديــن ربيـــع
أستاذ علم النفس المساعد
قســـــــــــــــم علـــــــم النفــــس
كليـــــــة الآداب - جامعـــــة طنطــــــا
ملخــص الدراســـة
عنوان الدراسة:
بعض اضطرابات السلوك المصاحبة لسوء استخدام شبكة الإنترنت وإمكانية التحكم فيها.
أهداف الدراسة:
1- محاولة التعرف على طبيعة العلاقة بين الاستخدام السيئ لشبكة الإنترنت وبعض الاضطرابات السلوكية (القلق - الصداع النفسي).
2- معرفة مدى فاعلية تدريبات التحكم الإرادي عن طريق تدريبات التغذية الرجعية الحيوية لنشاط العضلات الكهربي (EMG) في خفض أعراض (القلق - الصداع النفسي) المصاحبة لسوء استخدام شبكة الإنترنت لدى عينة الدراسة، وذلك في ضوء المؤشرات الفسيولوجية ونتائج المقاييس السيكولوجية المستخدمة في الدراسة.
3- هل يستمر تأثير تدريبات التحكم الإرادي عن طريق تدريبات التغذية الرجعية الحيوية في خفض أعراض (القلق - الصداع النفسي) المصاحبة لسوء استخدام شبكة الإنترنت بعد انتهاء تدريبات التحكم الإرادي المعملية.
فـروض الدراسـة:
في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة التي تمكنت الباحثة من الإطلاع عليها، تفترض الدراسة الحالية الفروض الرئيسية التالية:
1- توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين الاستخدام السيئ للإنترنت والقلق والصداع النفسي.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس المتكرر في الدرجات الدالة على مستوى توتر العضلة الجبهة كمؤشر فسيولوجي (للقلق - الصداع النفسي).
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس المتكرر في الدرجات الدالة على مستوى القلق والصداع النفسي.
إجــراءات الدراسـة:
- منهج الدراسة:
تقوم الدراسة الحالية على المنهج التجريبي.
- عينة الدراسة:
تم التطبيق على عينة كلية بلغ قوامها (200) طالباً جامعياً من الفرقة الثالثة بكلية الآداب جامعة طنطا وقد تراوح عمرهم الزمني من (18 - 22)عام.
- أدوات الدراســــة:
أ- أدوات سيكومترية:
1- مقياس الإفراط في استخدام الإنترنت إعداد/ هبه بهي الدين ربيع.
2- مقياس إدمان الإنترنت تأليف/ يونج وترجمة/ هبه بهي الدين ربيع.
3- مقياس قلق الحالة تأليف/ سبلبيرجر إعداد/ أحمد محمد عبد الخالق.
4- مقياس الصداع النفسي إعداد/ زينب شقير.
5- تقييم بلانكارد لشدة الصداع النفسي.
ب- الأجهزة المستخدمة:
1- جهاز قياس التوتر العضلي.
2- كرسي الاسترخاء.
ج- الأساليب الإحصائية:
1- المتوسطات والانحرافات المعيارية
2- معامل ارتباط بيرسون.
3- اختبار كروسكال والس لتحديد دلالة الفروق في القياسات المتكررة
لمتغيرات الدراسة.
- نتائج الدراســــــــــة:
نتائج الفرض الأول:
توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين الاستخدام السيئ للإنترنت والقلق والصداع النفسي.
نتائج الفرض الثاني:
توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس المتكرر في الدرجات الدالة على توتر العضلة الجبهية (كمؤشر فسيولوجي للقلق والصداع النفسي) لدى عينة الدراسة عند مستوى (0.01) حيث وجد أن:
أ- توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والبعدي في الدرجات
الدالة على توتر العضلة الجبهية عند مستوى (0.01).
ب- توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والمرجأ في الدرجات
الدالة على توتر العضلة الجبهية عند مستوى (0.01).
نتائج الفرض الثالث:
توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس المتكرر في الدرجات الدالة على مستوى القلق والصداع النفسي لدى عينة الدراسة عند مستوى 0.01 حيث وجد أن:
أ- توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والبعدي في الدرجات
الدالة على مستوى القلق والصداع النفسي عند مستوى 0.01
ب- توجد فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والمرجأ في الدرجات
الدالة على مستوى القلق والصداع النفسي عند مستوى 0.01


http://fakhrany.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى