منتدي الاستاذ الدكتور خالد الفخراني
psychological studies
منتدي الاستاذ الدكتور خالد الفخراني

الاهتمام بالدراسات النفسية

علاج الاضطرابات النفسيه،صعوبات التعلم ،الادمان،امراض التخاطب العنوان طنطا ش المديريه امام ينبع للسياحه
دورات في التخاطب وصعوبات التعلم والقياس النفسي والارشاد النفسي تليفون 0403417942 موبايل :0164299322

مجلة علمية محكمة تصدر بصفة دورية كل ثلاثة أشهر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» التزاحم السكاني وعلاقته بالسلوك العدواني والتوكيدي لدى الأطفال
الأربعاء يوليو 08, 2015 9:02 am من طرف بن رجيل محمد

» الذاكرة وانواعها والنسيان وعلاجه
الثلاثاء يونيو 02, 2015 8:58 am من طرف Admin

» السيرة الذاتية الخاصة بالأستاذ الدكتور خالد ابراهيم سعد الفخراني
الثلاثاء يونيو 02, 2015 5:27 am من طرف اورغاء

» الاحتراق النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات المعرفية
الثلاثاء يونيو 02, 2015 5:03 am من طرف اورغاء

» اهلا بكم
الأربعاء مايو 27, 2015 10:26 pm من طرف اورغاء

» أثر برنامج تدريبي مُقترح لعلاج صعوبات الكتابة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض
الأحد مايو 10, 2015 9:22 am من طرف شريهان فريد

» نظريات التعلم السلوكية "نظرية إيفان بافلوف Ivan Pavlov (1849-1936) "
الأحد يوليو 27, 2014 6:52 am من طرف عبد الحميد

» سعة الذاكرة العاملة لدي الأطفال ذوي صعوبات الفهم القرائي
الأربعاء يونيو 25, 2014 1:32 am من طرف prof. khalid fakhrany

»  ديناميات التفاعلات الأسرية لدى المُراهق الأصم : دراسة إكلينيكية تحليلية
الثلاثاء يونيو 10, 2014 5:13 pm من طرف د. سيد الوكيل

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتدي الاستاذ الدكتور خالد الفخراني » الدراسات النفسية » الدراسات النفسيه » الدليل الارشادي لعلاج التهتهة لدى الاطفال Part 1

الدليل الارشادي لعلاج التهتهة لدى الاطفال Part 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

د. منى توكل


دليل إرشاد الآباء والمعلمين

للتخفيف من حدة التهتهة

لدى أطفال المدرسة الابتدائية







إعـداد الدكتورة

منى توكل السيد إبراهيم





دليل إرشاد الآبــــــاء والمعلمــين


الآباء والمعلمون الأعزاء :

يهدف هذا الدليل إلى تحقيق عدة أشياء تساعد التلميذ على تحسين طلاقته اللفظية وخفض درجة التهتهة لديه منها :

1- تزويد الوالدين بمعلومات عن التهتهة وطبيعتها والأسباب الشائعة لها والسلوكيات الظاهرة والخفية المصاحبة لها والظروف التي تساعد على حدوث التهتهة والعمل على إزالتها أو التخفيف منها.

2- زيادة الظروف المساعدة على إيجاد الطلاقة وجعل الكلام خبرة محببة .

3- تخفيف الوالدين من المطالبات والأعباء البيئية والضغوط الواقعة على التلميذ لمحاولة جعله يتكلم بطلاقة.

4- تعليم الوالدين نماذج بطيئة وسهله من الكلام ليقلدها التلميذ .

5- تسهيل الطلاقة عن طريق تعديل ومعالجة البيئة المحيطة بالتلميذ.

6- خفض الخوف من التهتهة عن طريق تشجيع الوالدين على مناقشة مشكله التهتهة مع طفلهم

7- زيادة ثقة الطفل بنفسه عن طريق الحصول على علاقات والديه حميمة يملأها الدفء والدعم.

8- مساعدة الطفل في تطوير اتجاه موجب ناحية الكلام .

9- تحسين اتجاهات الوالدين تجاه مشكلة التهتهة ، وتجاه طريقة ابنهم في الكلام .

ينقسم هذا الدليل إلى ثلاثة أجزاء كالتالي :



(أ) الجزء الأول ويتضمن:

تعريف التهتهة:

تعرف التهتهة بأنها : (اضطراب في طلاقة الكلام يظهر في شكل توقف زائد للكلام مع مد وتكرار للمقاطع الكلامية تكرارا لا إراديا ، ويكون مصحوباً عادةًً ببعض التوترات والتقلصات اللاإرادية لعضلات النطق، وقد تظهر أيضاً أنماط صوتية وتنفسية غير منتظمة ، وينتج عن هذا الاضطراب أفكار وسلوك ومشاعر تتعارض مع التواصل الطبيعي مع الآخرين) .

متى تعتبر الكلمة فيها تهتهة ؟

تعتبر الكلمة فيها تهتهه عندما :

1- يصارع أو يجاهد الطفل عند محاولة بدء الكلمة

2- يكون هناك وقفة صامتة قبل بدء الكلمة

3- توجد أنماط تنفس غير منتظمة مرتبطة بنطق الكلمة

4- يوجد مد لأي صوت في الكلمة

5- تكرار لأي أصوات أو مقاطع كلامية في الكلمة أو للكلمة نفسها

6- وجود تغيرات في شدة وارتفاع الصوت أثناء التهتهة

ayob


thank youuuuuuuuuuuuu

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى