منتدي الاستاذ الدكتور خالد الفخراني
psychological studies
منتدي الاستاذ الدكتور خالد الفخراني

الاهتمام بالدراسات النفسية

علاج الاضطرابات النفسيه،صعوبات التعلم ،الادمان،امراض التخاطب العنوان طنطا ش المديريه امام ينبع للسياحه
دورات في التخاطب وصعوبات التعلم والقياس النفسي والارشاد النفسي تليفون 0403417942 موبايل :0164299322

مجلة علمية محكمة تصدر بصفة دورية كل ثلاثة أشهر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» التزاحم السكاني وعلاقته بالسلوك العدواني والتوكيدي لدى الأطفال
الأربعاء يوليو 08, 2015 9:02 am من طرف بن رجيل محمد

» الذاكرة وانواعها والنسيان وعلاجه
الثلاثاء يونيو 02, 2015 8:58 am من طرف Admin

» السيرة الذاتية الخاصة بالأستاذ الدكتور خالد ابراهيم سعد الفخراني
الثلاثاء يونيو 02, 2015 5:27 am من طرف اورغاء

» الاحتراق النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات المعرفية
الثلاثاء يونيو 02, 2015 5:03 am من طرف اورغاء

» اهلا بكم
الأربعاء مايو 27, 2015 10:26 pm من طرف اورغاء

» أثر برنامج تدريبي مُقترح لعلاج صعوبات الكتابة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض
الأحد مايو 10, 2015 9:22 am من طرف شريهان فريد

» نظريات التعلم السلوكية "نظرية إيفان بافلوف Ivan Pavlov (1849-1936) "
الأحد يوليو 27, 2014 6:52 am من طرف عبد الحميد

» سعة الذاكرة العاملة لدي الأطفال ذوي صعوبات الفهم القرائي
الأربعاء يونيو 25, 2014 1:32 am من طرف prof. khalid fakhrany

»  ديناميات التفاعلات الأسرية لدى المُراهق الأصم : دراسة إكلينيكية تحليلية
الثلاثاء يونيو 10, 2014 5:13 pm من طرف د. سيد الوكيل

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتدي الاستاذ الدكتور خالد الفخراني » الدراسات النفسية » علم النفس الاجتماعى » دراسات في علم النفس الاكلينيكي » علم النفس الاكلينيكي » الاغتراب وعلاقته بالقلق وبالاتجاهات الو لدية كما يدركها الأبناء عينة من المراهقين المكفوفين

الاغتراب وعلاقته بالقلق وبالاتجاهات الو لدية كما يدركها الأبناء عينة من المراهقين المكفوفين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نفين نورالدين


كلية التربية / بوهاج
قسم :- الصحة النفسية
بحث بعنوان :- ( الاغتراب وعلاقته بالقلق وبالاتجاهات الو لدية كما يدركها الأبناء عينة من المراهقين المكفوفين )
رسالة مقدمة للحصول علي درجة دكتوراه الفلسفة في التربية الصحة النفسية
مقدمة من :- رمضان عبد اللطيف محمد
إشراف :-د. سامية عباس القطان
مشكلة الدراسة:-
تنبثق مشكلة الدراسة من الاعتبارات التالية :
1-إن الاغتراب يعد من الظواهر النفسية التي يعاني منها المكفوفين
2-إن الاغتراب يعد احد المعوقات الرئيسية التي تعوق الكفيف من طاقاته وقدراته.
3-إن للاغتراب تأثيرا سلبيا واضحا علي الصحة النفسية للكفيف ويعوق حياته المستمرة لتقبل عجزه .
4- إن الاغتراب مثل أي ظاهرة نفسية أخري لدي الكفيف لا يأتي من فقد البصر ذاته بل يأتي نتيجة الاتجاهات الاجتماعية
ومن الاعتبارات السابقة تتحدد مشكلة الدراسة في :
( دراسة الاغتراب وعلاقته بالقلق وبالاتجاهات الو الدية كما يدركها الأبناء المكفوفين )
أهمية الدراسة :-
تتضح أهمية الدراسة الحالية في تناولها لأحدي الظواهر النفسية وهي الاغتراب التي تعوق الكفيف من الاتصال بواقعة الاجتماعي والتزود بالمعلومات عن هذا الوقع ومن ثم تعوقه عن القيام بالعمل المنتج الفعال في المجتمع ويصبح فريسة لعزلته الاجتماعية وتمركزه حول ذاته مما يزيد الشعور بالقلق .
كما تتضح أهمية الدراسة فيما سوف تصل آلية من نتائج تفيد مستقبلا للكفيف الموقف يساعدهم علي الاندماج بالعالم وتكوين علاقات مثمرة بناءة تجعلهم أقل عرضة للإصابة بالأضطربات النفسية .
أهدف الدراسة :-
تهدف الدراسة ألي دراسة الاغتراب دراسة سيكومترية حيت تهدف ألي التعرف علي دور من الاتجاهات الو الدية كما يدركها الأبناء المكفوفين أنفسهم والقلق الذي يعد محور الصراعات النفسية في الشعور بالاغتراب ، ومن حيث الجانب الكلينكي: فأن الدراسة تهدف ألي التعرف علي العوامل النفسية والدينامية التي تكمن وراء شعور المراهقين المكفوفين بالاغتراب
فروض الدراسة :
1-توجد علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية بين اغتراب والقلق
2- توجد علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية بين اغتراب والاتجاهات لكل من الوالد والوالدة والمثمتلة في الاتجاه نحو التسلط .
3-توجد علاقة ارتباطيه سالبة ودالة إحصائية بين اغتراب والاتجاهات لكل من الوالد والوالدة والمثمتلة في الاتجاه نحو التقبل والسوية .
4-أن هناك عوامل وديناميات نفسية تكمن وراء المرهقين المكفوفين .
نتائج الدراسة :-
1-توجد علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية ( 1.ر) بين الاغتراب والقلق وهذه النتيجة ت تشير ألي المشاعر الاغتراب لدي الكفيف .
2-توجد علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية ( 1.ر) بين الاغتراب والاتجاهات الوالد والوالدة والمتمثلة في الاتجاه التسلط الحماية الزائدة الإهمال إثارة الألم النفس والتفرقة كما يدركها الأبناء المكفوفين .
3- توجد علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية ( 1.ر) بين الاغتراب والاتجاهات الوالد والوالدة والمتمثلة في الاتجاه نحو التقبل والسوية كما يدركه الأبناء المكفوفين .
توصيات خاصة بالولدين:-
1-يجب عن الوالدين العمل علي تقبل الابن الكفيف دون إحساسه بالأستتناء والنكران له وعدم التقليل من شأنه ومن قدرته .
2- يجب عن الوالدين عدم المبالغة فرض العزلة والحماية الزائدة علي الابن الكفيف .
3-يجب عن الوالدين تجنب استخدام أساليب العقاب البدني أو المعنوي مع الابن الكفيف فالتسلط يؤدي ألي الخضوع والاستسلام واليأس .
4-يجب علي الوالدين عدم التفرقة في المعاملة بين الكفيف وأخوته فالتفرق في المعاملة تثير لديه مشاعر الغيرة والحقد والنبذ
5-يجب علي الوالدين مساعدة الابن الكفيف علي الاتصال بالمحيطين به .
توصيات خاصة للمربين والمسئولين عن تعليمهم :
1-يجب علي مدارس المكفوفين العمل علي تقوية الاتصال بين طلابها والمجتمع وذلك من خلال تنظيم زيارات ورحلات للطلاب خارج أسوار المدرسة، مما يساعد الكفيف عل التعرف علي المجتمع الذي يعيش فيه .
2-توجيه المزيد من الاهتمام إلي النواحي الترويحية في مدارس المكفوفين والتقليل من طول فترة الدراسة الأكاديمية.
3-يجب الاهتمام بعمل برامج إرشادية للوالدين بغرض تبصيرهم بالأساليب السليمة في معاملة أبنائهم المكفوفين.
4-الاهتمام بعقد ندوات دورية تضم أولياء أمور المكفوفين والأخصائيين الاجتماعيين بمدارس المكفوفين، وذلك لمناقشة مشكلات المكفوفين.
5-ينبغي إصدار دوريات ومطبوعات يتم إرسالها لأسر المكفوفين بانتظام الأساليب التربوية السليمة في تربية المكفوفين.

http://fakhrany.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى