منتدي الاستاذ الدكتور خالد الفخراني
psychological studies
منتدي الاستاذ الدكتور خالد الفخراني

الاهتمام بالدراسات النفسية

علاج الاضطرابات النفسيه،صعوبات التعلم ،الادمان،امراض التخاطب العنوان طنطا ش المديريه امام ينبع للسياحه
دورات في التخاطب وصعوبات التعلم والقياس النفسي والارشاد النفسي تليفون 0403417942 موبايل :0164299322

مجلة علمية محكمة تصدر بصفة دورية كل ثلاثة أشهر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» التزاحم السكاني وعلاقته بالسلوك العدواني والتوكيدي لدى الأطفال
الأربعاء يوليو 08, 2015 9:02 am من طرف بن رجيل محمد

» الذاكرة وانواعها والنسيان وعلاجه
الثلاثاء يونيو 02, 2015 8:58 am من طرف Admin

» السيرة الذاتية الخاصة بالأستاذ الدكتور خالد ابراهيم سعد الفخراني
الثلاثاء يونيو 02, 2015 5:27 am من طرف اورغاء

» الاحتراق النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات المعرفية
الثلاثاء يونيو 02, 2015 5:03 am من طرف اورغاء

» اهلا بكم
الأربعاء مايو 27, 2015 10:26 pm من طرف اورغاء

» أثر برنامج تدريبي مُقترح لعلاج صعوبات الكتابة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض
الأحد مايو 10, 2015 9:22 am من طرف شريهان فريد

» نظريات التعلم السلوكية "نظرية إيفان بافلوف Ivan Pavlov (1849-1936) "
الأحد يوليو 27, 2014 6:52 am من طرف عبد الحميد

» سعة الذاكرة العاملة لدي الأطفال ذوي صعوبات الفهم القرائي
الأربعاء يونيو 25, 2014 1:32 am من طرف prof. khalid fakhrany

»  ديناميات التفاعلات الأسرية لدى المُراهق الأصم : دراسة إكلينيكية تحليلية
الثلاثاء يونيو 10, 2014 5:13 pm من طرف د. سيد الوكيل

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتدي الاستاذ الدكتور خالد الفخراني » الدراسات النفسية » المنتدى الأول » نظريات التعلم السلوكية "نظرية إيفان بافلوف Ivan Pavlov (1849-1936) "

نظريات التعلم السلوكية "نظرية إيفان بافلوف Ivan Pavlov (1849-1936) "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نفين نورالدين


يعتبر بافلوف من العلماء التجريبيين ، استطا ع في دراسته الفسيولوجية أن يكـشف عـن

القوانين التي تخضع لھا إفـرازات الغـدد ، وبـين أن ھ ذه الافـرازات إنعكاسـية فطريـه تـضطرب

أحياناً ، وكان علماء الفسيولوجيا يعتقدون أنھا تغيرات نفسية لا تخضع إلى أصـول فـسيولوجية

فتركوھا ، لكن بافلوف أعتقد أنھا خاضعة لقوانين طبيعية معينة قابلة للبحـث بواسـطة الطـرق

الفسيولوجية الدقيقة ، باسـتخدام أسـلوب العلـم الطبيعـي الـذ ي يجمـع الو قـا ئع اللازمـة عـن

طريق المشاھدة والملاحظة(

أساسيات النظرية

_ 1 اعتبرت أن الجھاز العـصبي جھـاز ربـط وتوصـيل بـين أنحـاء الجـسم المختلفـة وبـين العـالم الخارجي ولكي يتم التوازن بين الكائن الحي والبيئة الخارجية يجب أن يستجيب الكائن بطريقة معينة تحقق التوازن بينه وبين البيئة الخارجية ، وھذه الاستجابة ھـي مھمـة الجھـاز العـصبي المركزي ، والجھاز العصبي جھاز تحليل المجال الخارجي إلى عناصر ه الأولية .

_ 2 ھناك نوعين من الانعكاسات :

أ ) الأولية الطبيعيـة غيـر الـشرطية وتتميـز بـالثبوت وا لاطـراد ، عناصـرھا : ( المثيـر الخـارجي ، والسيالات العصبية التي ينتقل فيھا المثير الخارجي ، والاستجابة الخاضـعة لقـوانين معينـة ) .وھذ ا النو ع مور ث ذو صفة توصيلي بحتة ويشترك فيه كل أفراد الجنس ومثيراته لا تتغير .

ب ) المعقدة مثل الانعكاسات الحسية أو الدفاعية تجا ه البيئة الخارجيـة الغيـر ثابتـة والمتغيـرة باستمرار ، وتمثل الانعكاسات الجديدة عملية التعلم واكتساب أنماط جديدة من النشاط .

_ 3 يعتبر الفعل المنعكس الشرطي الوحدة الو ظيفية الخاصة والشكل الرئيسي للنشاط العصبي الراقي . وھو أساس العادات والتعلم والسلوك المنظم

_ 4 المثيــر الطبيعــي أو المثيــر غيــر الــشرطي ) ) Uncconditional ھــو المثيــر الــذ ي ينتــز ع الاستجابة عند تقديمه لأول مرة . والمثيـر الـشرطي (Conditional Stimulus) ھـو مثيـر محايـد يصبح بعد مزاوجته أو اقترانه بالمثير الطبيعي لعدة مرات قادر بمفـرده علـى انتـزا ع الاسـتجابة

التي ينتجھا المثير الطبيعي والتي تسمى في ھذه الحالة بالاستجابة الشرطية

_ 5 الاستجابة الشرطية ) ) Conditioned Response ھي الاسـتجابة التـي يـستثيرھا المثيـر الــشرطي والاســتجابة الغيــر شــرطية Unconditional Response ھــي الاستجابة الطبيعية والمؤكدة التي يحدثھا المثير غير الشرطي وتعتبر الاستجابة غير الشرطية عادة انعكاسية قوية يستدعيھا وجود المثير غير الشرطي . (



_ 6 من العوامل المؤ ثرة في التعلم سيادة الاستجابة فالعلاقة بين الطعام وإفراز اللعاب أكثر سيطرة من العلاقة بين الجرس والانتبا ه لمصدر الصوت ويدعم العلاقة بين المثير والاستجابة حافز قوى وإفراز اللعاب ليس إلا جزء من استجابة أكبر وھي الاستعداد ل لأ كل .

_ 7 عندما يقترن مثير شرطي جديد مع مثير طبيعي لا شرطي فإ ن وجود مثير ثالث لا يرتبط بھما أو بأي منھما يؤثر على عملية التعلم الشرطي الكلاسيكي وبالتالي إذا زاد عدد ھذه المثيرات المشتتة تطلب ذلك عدد أكبر من المحاولات . (

Law of _ أن قانون الاقتران الزمني مسئول عن تكوين علا قات شرطية جديدة التدعيم وھو أھم العوامل المؤ ثرة في قوة الاستجابة (Reinforcement

الشرطية .

_ 9 يتكون الاشتراط بسرعة حينما يكون الفاصل الزمني بين المثير الشرطي وتقديم الطعام

قصيرً ا .

_ 10 إذا ظھر المثير الـشرطي دون تـدعيم بـالمثير الطبيعـي فـإ ن الفعـل المـنعكس الـشرطي يـضعف أو ينطفـئ. ) Law of وانطفـاء الاسـتجابة الـشرطية نتيجـة تقديم المثير الشرطي لفترة طويلـة دون تعزيـز ه بـالمثير الطبيعـي لا يكـون نھائيـاً فالاسـتجابة الشرطية تعود للظھور مرة أخرى ( الاسترجا ع التلقـائي ) Law of spontaneous recovery إذا قدم المثير الشرطي بعد فترة من الزمن وبالتالي فـإ ن ضـمور الاسـتجابة واضـمحلالھا لا يعنـي زوالھا

_ 11 الانعكاسات الشرطية الثابتة تضعف أو تختفي بسبب مثيرات خارجية قويه وھذ ا ھو الكف غير الشرطي . (

_ 12 يحد ث تعميم ) ) Law of generalization إذا استجاب الكائن للمثيرات الشرطية بنفس الاستجابة . (

_ 13 يحد ث تمييز Law of Discrimination إذا تكرر المثير الشرطي الخاص و قورن بغير ه . أي عندما يتم التغلب على التعميم والتفر قة بين المثير الأصلي

والمثيرات الشبيھة نتيجة لتدعيم المثير الأصلي وعدم تدعيم المثيرات الشبيھة به فھو نو ع منالتدعيم الانتقائي أساسه التدعيم والانطفاء .



_ 14 يعتبر ارتباط المثير الشرطي بالمثير الطبيعي ارتباطاً من الدرجة الأولى ، فإذا وجد مثير شرطي ثان يسبق المثير الشرطي الأول يحد ث ارتباط من الدرجة الثانية وھكذ ا ، ولكن الارتباط لا يتخطى عادة في انتقاله [font:

http://fakhrany.ahlamontada.net

نيفين


معلومات ممتازة ..

عبد الحميد


في زمن غدا اللص لدينا أمينا.
في وطن أضحى التقي لعينا.
في بيت يبكي الطفل دموعا.
لا لشيء لأن أباه غني و هو يموت جوعا.
في وطني يبيع الإنسان نفسه ليبتاع طحينا.
يقسمه على أفراد يتامى يرفسه بالماء يصير عجينا.
على الدنيا سلام إلى متى أعيش في كابوس و متى ينتهي القضية فيها قولان إما أكون أو لا أكون.
عبد الحميد سايح 01/01/2014

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى