منتدي الاستاذ الدكتور خالد الفخراني
psychological studies
منتدي الاستاذ الدكتور خالد الفخراني

الاهتمام بالدراسات النفسية

علاج الاضطرابات النفسيه،صعوبات التعلم ،الادمان،امراض التخاطب العنوان طنطا ش المديريه امام ينبع للسياحه
دورات في التخاطب وصعوبات التعلم والقياس النفسي والارشاد النفسي تليفون 0403417942 موبايل :0164299322

مجلة علمية محكمة تصدر بصفة دورية كل ثلاثة أشهر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» التزاحم السكاني وعلاقته بالسلوك العدواني والتوكيدي لدى الأطفال
الأربعاء يوليو 08, 2015 9:02 am من طرف بن رجيل محمد

» الذاكرة وانواعها والنسيان وعلاجه
الثلاثاء يونيو 02, 2015 8:58 am من طرف Admin

» السيرة الذاتية الخاصة بالأستاذ الدكتور خالد ابراهيم سعد الفخراني
الثلاثاء يونيو 02, 2015 5:27 am من طرف اورغاء

» الاحتراق النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات المعرفية
الثلاثاء يونيو 02, 2015 5:03 am من طرف اورغاء

» اهلا بكم
الأربعاء مايو 27, 2015 10:26 pm من طرف اورغاء

» أثر برنامج تدريبي مُقترح لعلاج صعوبات الكتابة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض
الأحد مايو 10, 2015 9:22 am من طرف شريهان فريد

» نظريات التعلم السلوكية "نظرية إيفان بافلوف Ivan Pavlov (1849-1936) "
الأحد يوليو 27, 2014 6:52 am من طرف عبد الحميد

» سعة الذاكرة العاملة لدي الأطفال ذوي صعوبات الفهم القرائي
الأربعاء يونيو 25, 2014 1:32 am من طرف prof. khalid fakhrany

»  ديناميات التفاعلات الأسرية لدى المُراهق الأصم : دراسة إكلينيكية تحليلية
الثلاثاء يونيو 10, 2014 5:13 pm من طرف د. سيد الوكيل

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتدي الاستاذ الدكتور خالد الفخراني » الدراسات النفسية » الدراسات النفسيه » مدى فاعلية برنامج تدريبي لتحسين صعوبات معالجة المعلومات لدى مرضى الفصام

مدى فاعلية برنامج تدريبي لتحسين صعوبات معالجة المعلومات لدى مرضى الفصام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

نفين نورالدين


جامعة طنطا

كلية الآداب

قسم علم النفس

إسم الباحث: فاتن طلعت قنصوة عامر

عنوان البحث: مدى فاعلية برنامج تدريبي لتحسين صعوبات معالجة المعلومات لدى مرضى الفصام

المشرف: أ.د. خالد إبراهيم الفخراني

تاريخ منح الدرجة: 2007

الدرجة: دكتوراه
ملخص الدراسة


اولاً ملخص الدراسة باللغة العربية:



مقدمة:

قد اتجهت معظم الجهود الي دراسة طبيعة و خصائص صعوبات معالجة المعلومات لدى مرضي الفصام،و علاوة علي ذلك: فان التقدم الملحوظ كان لتحديد صعوبات معالجة المعلومات التي تعكس القابلية للمرض الذهاني، و علي الرغم من التزايد في تعريف و وصف صعوبات معالجة المعلومات فقد بذل جهد قليل في علاجها. و حتي الان لا يوجدالا القليل من الدراسات حول آثار التدريب المعرفي عل مرضى الفصام و الدراسات الاكلينيكية القليلة قد قررت نتائج مشجعة.

مشكلة الدراسة:

1. هل توجد فروق قبل تقديم البرنامج التدريبي في معالجة المعلومات بين مرضى الفصام و الاسوياء؟

2. هل توجد فروق قبل تقديم البرنامج التدريبي في معالجة المعلومات بين المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة من المرضى؟

3. هل توجد فروق في معالجة المعلومات لدى المجموعة التجريبية قبل و بعد تقديم البرنامج التدريبي؟

4. هل توجد فروق بعد تقديم البرنامج التدريبي في معالجة المعلومات بين المجموعة التجريبية و الضابطة من المرضى؟

5. هل توجد فروق في معالجة المعلومات لدى المجموعة التجريبية في القياس البعدي و التتابعي لتطبيق البرنامج؟

أهداف الدراسة:

اولاً: اهداف تطبيقية سيكوميترية تتمثل في:

1. ترجمة و اعداد بعض الاختبارات المعرفية.

2. محاولة تطوير الاختبارات و تقديمها من خلال الكمبيوتر للتقليل من تأثير المتغيرات الدخيلة علي اداء المشارك و الحصول علي اعلي دقة ممكنة في التطبيق.

ثانياً: و يهدف البحث أيضاً الي:

1. التعرف علي الفروق في معالجة المعلومات بين مرضى الفصام و الاسوياء.

2. التعرف علي مدى تأثير البرنامج التدريبي علي صعوبات معالجة المعلومات لدى مرضى الفصام و محاولة تحسينها.

3. وضع بعض المحكات الكمية و الكيفية الفارقة بين المرضى المدربين و المرضى غير المدربين من حيث الاداء علي اختبارات معالجة المعلومات.

4. استخدام اختبارات ذات حساسية لقياس صعوبات معالجة المعلومات.

فروض الدراسة:

1. توجد فروق دالة احصائيا قبل تقديم البرنامج التدريبي في معالجة المعلومات بين مرضى الفصام و الاسوياء.

2. لا توجد فروق دالة احصائيا قبل تقديم البرنامج التدريبي في معالجة المعلومات بين المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة من المرضى.

3. توجد فروق دالة احصائيا في معالجة المعلومات لدى المجموعة التجريبية قبل و بعد تقديم البرنامج التدريبي.

4. توجد فروق دالة احصائيا بعد تقديم البرنامج التدريبي في معالجة المعلومات بين المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة من المرضى.

5. لا توجد فروق دالة احصائيا في معالجة المعلومات لدى المجموعة التجريبية بين القياس البعدي و التتابعي لتطبيق البرنامج.

عينة الدراسة:

تتكون عينة الدراسة من (20)مريضا فصاميا (10 كمجموعة تجريبية تتلقي البرنامج التدريبي، 10 كمجموعة ضابطة لا تتلقي البرنامج التدريبي)، حيث تم اختيارهم من داخل مستشفي الصحة النفسية بالعباسية وفقا للتشخيص الاكلينيكي، في حين تتكون المجموعة الضابطة اسوياء من (20) شخصا سويا.

ادوات الدراسة:

1. مقيلس وكسلر لذكاء الراشدين.

2. مقياس المستوى الثقافي الاقتصادي الاجتماعي.

3. اختبار الاداء المستمر.

4. اختبار قوائم الكلمات المتسلسلة.

5. اختبار سرعة تمييز الكلمات.

6. اختبار سرعة تمييز الالوان.

7. البطاقة التتبعية الدوائية.

نتائج الدراسة:

1. ودجود فروق دالة احصائيا قبل تقديم البرنامج التدريبي في معالجة المعلومات لدى مرضى الفصام و الاسوياء .

2. عدم وجود فروق دالة احصائيا قبل تقديم البرنامج التدريبي في معالجة المعلومات بين المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة من المرضى.

3. وجود فروق دالة احصائيا بعد تقديم البرنامج التدريبي في تحسين سرعة معالجة المعلومات لدي المجموعة التجريبية و عدم وجود فروق ذالت دلالة احصائية بعد تقديم البرنامج التدريبي في تحسين دقة معالجة المعلومات.

4. وجود فروق دالة احصائيا بعد تقديم البرنامج التدريبي في سرعة معالجة المعلومات بين المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة من المرضى، و عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بعد تقديم البرنامج التدريبي في دقة معالجة المعلومات بين المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة.

5. عدم وجود فروق دالة احصائيا في معالجة المعلومات لدى المجموعة التجريبية في القياس البعدي و التتبعي لتطبيق البرنامج.









Abstract:

The effectiveness of training program for enhancing information processing deficits on schizophrenic patients

Aims:

The current study aims at identifying the effectiveness of a deficit on schizophrenic patients, in addition to designing computer based programs to measure attention task and perception tasks.

To achieve these aims and find solutions for the study problems the following procedures have been followed:

First: Devices:

1. Wexler intelligence scale (translated by Lewis Malika).

2. Social, economical and culture background scale. ( Mohamed El-Beheery)

3. The continuous performance test. (the Researches)

4. Serial words-list test. (the Researches)

5. Words-discrimination test. (the Researches)

6. Color- discrimination test. (the Researches)

7. Drugs follow-up card. (the Researches)

8. The training program. (the Researches)

Second: study sample (the subjects):

A. Schizophrenic sample:

· A number of 10 male in the experimental group for training program applied.

· A number of 10 male in the control group for comparing with the experimental group in information processing and the effects training program.

B. Normal sample:

· A number of 20 male in the control group for comparing with the two groups in information processing.

· The sample society or the patients sample of this study from some of schizophrenic patients of El-Abasia Hospital in Cairo.

Hypotheses:

1. There are significant statistical differences pretraining program in information processing between schizophrenic patients and normals.

2. There are not significant statistical differences pretraining program in information processing between experimental group and control group (patients).

3. There are significant statistical differences in information processing on experimental group in pre- and post training program.

4. There are significant statistical differences in post training program in information processing between experimental group and control group (patients).

5. There are not significant statistical differences in information processing on experimental group in post and follow up training program.

Results:

1. The results showed significant statistical differences pretraining program in information processing between schizophrenic patients and normals.

2. The results showed no significant statistical differences pretraining program in information processing between experimental group and control group (patients).

3. The results show significant statistical differences in speed of information processing on experimental group in pre- and post training program, but showed no significant statistical differences in accuracy of information processing on experimental group in pre- and post training program.

4. The results showed significant statistical differences in post training program in speed of information processing between experimental group and control group (patients), but showed no significant statistical differences in post training program in accuracy of information processing between experimental group and control group (patients).

5. The results showed no significant statistical differences in information processing on experimental group in post and follow up training program.

http://fakhrany.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى