منتدي الاستاذ الدكتور خالد الفخراني
psychological studies
منتدي الاستاذ الدكتور خالد الفخراني

الاهتمام بالدراسات النفسية

علاج الاضطرابات النفسيه،صعوبات التعلم ،الادمان،امراض التخاطب العنوان طنطا ش المديريه امام ينبع للسياحه
دورات في التخاطب وصعوبات التعلم والقياس النفسي والارشاد النفسي تليفون 0403417942 موبايل :0164299322

مجلة علمية محكمة تصدر بصفة دورية كل ثلاثة أشهر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» التزاحم السكاني وعلاقته بالسلوك العدواني والتوكيدي لدى الأطفال
الأربعاء يوليو 08, 2015 9:02 am من طرف بن رجيل محمد

» الذاكرة وانواعها والنسيان وعلاجه
الثلاثاء يونيو 02, 2015 8:58 am من طرف Admin

» السيرة الذاتية الخاصة بالأستاذ الدكتور خالد ابراهيم سعد الفخراني
الثلاثاء يونيو 02, 2015 5:27 am من طرف اورغاء

» الاحتراق النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات المعرفية
الثلاثاء يونيو 02, 2015 5:03 am من طرف اورغاء

» اهلا بكم
الأربعاء مايو 27, 2015 10:26 pm من طرف اورغاء

» أثر برنامج تدريبي مُقترح لعلاج صعوبات الكتابة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض
الأحد مايو 10, 2015 9:22 am من طرف شريهان فريد

» نظريات التعلم السلوكية "نظرية إيفان بافلوف Ivan Pavlov (1849-1936) "
الأحد يوليو 27, 2014 6:52 am من طرف عبد الحميد

» سعة الذاكرة العاملة لدي الأطفال ذوي صعوبات الفهم القرائي
الأربعاء يونيو 25, 2014 1:32 am من طرف prof. khalid fakhrany

»  ديناميات التفاعلات الأسرية لدى المُراهق الأصم : دراسة إكلينيكية تحليلية
الثلاثاء يونيو 10, 2014 5:13 pm من طرف د. سيد الوكيل

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتدي الاستاذ الدكتور خالد الفخراني » الدراسات النفسية » الدراسات النفسيه » مدى فاعلية برنامج عقلاني انفعالي في خفض أثر الأحداث الضاغطة وزيادة الأمل لدى السيكوسوماتيين

مدى فاعلية برنامج عقلاني انفعالي في خفض أثر الأحداث الضاغطة وزيادة الأمل لدى السيكوسوماتيين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin

avatar
Admin
Admin



دراسة مقدمه من
مروة مصطفي الجمال
للحصول على درجة الدكتوراه في الآداب
من قسم علم النفس – جامعة طنطا
تحت اشراف
أ.د خالد ابراهيم الفخراني
رئيس قسم علم النفس
كلية الآداب
جامعة طنطا
(2009)
ملخص الدراسة
المقدمة: يشعر الأفراد بنوع من الضيق والشدة عندما تعترضهم عوائق في أثناء تحقيق أهدافهم، والتي تمثل فى حد ذاتها نوعاً من الضغط النفسي، ويحمل الفرد مجموعة من المعتقدات والأفكار بداخله، وهى التي تحدد طبيعة رد فعله تجاه هذه الضغوط، وكلما كانت هذه الأفكار ذات مرونة كافية لتقليل الضغط كلما استطاع الفرد التكيف معها، والعكس صحيح، وتعد الضغوط أحد المظاهر الرئيسية التي تتصف بها حياتنا المعاصرة، والتي تعكس التغيرات الحادة والسريعة التي طرأت على كافة مناحي الحياة، والتي تمثل السبب الرئيسي وراء الإحساس بالآلام النفسية والعضوية، وتعد الاضطرابات السيكوسوماتية من الاضطرابات التي توجهت إليها اهتمامات كل من علماء النفس والأطباء، لما تشكله هذه الاضطرابات من حلقة تربط بين البعد النفسي والبعد الجسمي.
مشكلة الدراسة: تتمثل المشكلة في عدة تساؤلات:
1. هل توجد علاقة ارتباطيه بين الأفكار اللاعقلانية وكل من (الأحداث الضاغطة – الأمل) عند كل من الإناث والذكور؟
2. ما أثر تعديل الأفكار اللاعقلانية على كل من (شدة تأثير الأحداث الضاغطة – الأمل) عند كل من الجنسين؟
3. ما مدى فاعلية البرنامج الإرشادي (العقلاني الانفعالي) في تقليل أثر الأحداث الضاغطة وزيادة الأمل؟
أهداف الدراسة:
1. دراسة العلاقة الارتباطية بين الأفكار اللاعقلانية وكل من (الأحداث الضاغطة – الأمل).
2. التحقق من إمكانية تعديل الأفكار اللاعقلانية إلى أفكار عقلانية لتقليل شدة تأثير الأحداث الضاغطة وزيادة الأمل وبالتالي تقليل الاضطرابات السيكوسوماتية).
3. التحقق من فاعلية البرنامج الإرشادي (العقلاني الانفعالي) لتعديل الأفكار اللاعقلانية إلى أفكار عقلانية لتقليل شدة تأثير الأحداث الضاغطة وزيادة الأمل.
فروض الدراسة:
1. توجد علاقة ارتباطيه بين الأفكار اللاعقلانية وكل من (الأحداث الضاغطة – الأمل)عند كل من الجنسين.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العينة التجريبية والعينة الضابطة على كل من مقياس (الأحداث الضاغطة – الأمل) بعد تطبيق البرنامج الإرشادي.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من القياس البعدى والتتبعى للعينة التجريبية على كل من مقياس (الأحداث الضاغطة – الأمل).
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الذكور التجريبية وعينة الإناث التجريبية على كل من مقياس (الأحداث الضاغطة – الأمل) بالنسبة للقياسين البعدى والتتبعى.
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من مجموعتين وهما كالآتي:
1. العينة التجريبية: وقوامها [(15) مشارك، (15) مشاركه].
2. العينة الضابطة: وقوامها [(15) مشارك، (15) مشاركه]
أدوات الدراسة:
1. مقياس الأحداث الضاغطة. 2. مقياس الأمل.
3. مقياس الاضطرابات السيكوسوماتية. 4. البرنامج الإرشادى (العقلاني الإنفعالي).
أساليب التحليل الإحصائى:
[ المتوسط – الانحراف المعياري – معامل ارتباط بيرسون – اختبار (ت) ]
النتائج:
1- توجد علاقة ارتباطيه بين الأفكار اللاعقلانية وكل من (الأحداث الضاغطة – الأمل) عند كل من الجنسين.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العينة التجريبية والعينة الضابطة على كل من مقياس (الأحداث الضاغطة – الأمل) بعد تطبيق البرنامج الإرشادي، وكانت هذه الفروق لصالح العينة الضابطة على مقياس (الأحداث الضاغطة)، بينما كانت هذه الفروق لصالح العينة التجريبية على

مقياس (الأمل).
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من القياس البعدى والقياس التتبعي للعينة التجريبية (ذكور – إناث) على كل من مقياس (الأحداث الضاغطة – الأمل).
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الذكور التجريبية وعينة الإناث التجريبية في كل من القياس البعدى والتتبعي على كل من مقياس (الأحداث الضاغطة – الأمل).

http://fakhrany.ahlamontada.net

د.مسفرالقحطاني



دراسة جداً ثرية وسوف استعين بها ـ بعد الله ـ في دراستي كدراسة سابقة.
ودراستي عنوانها: فاعلية برنامـج علاجي عقلاني انفعالي سلوكي لتنمية القدرة على مواجـهة أحداث الحياة الضاغطة لـدى عينة مــن المصابين بالإمراض النفسـجسمية من المترددين على مستشفى الصحة النفسية بالطائف



إعـــــــداد
مـــسفــر يحــيى القحطاني

دراسة مقدمة إلى قسم الصحة النفسية بكلية التربية في جامعة عين شمس، متطلب تكميلي للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية، تخصص صحة نفسية.

إشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــراف
الأســتاذ الدكـتور / ســــيد محمد صبحي
أسـتاذ الصحة النفسية
كلية التربية ـ جامعة عين شمس الدكتور/ أحمد حفيظ حافظ
استشاري الطب النفسي
مدير مستشفى الصحة النفسية بالمدينة المنورة

سوافيكم بنسخة منها لنشرها على موقعكم الرائع

Admin

avatar
Admin
Admin
شكرا د مسفر على انضمامك واهلا بك معنا

http://fakhrany.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى