منتدي الاستاذ الدكتور خالد الفخراني
psychological studies
منتدي الاستاذ الدكتور خالد الفخراني

الاهتمام بالدراسات النفسية

علاج الاضطرابات النفسيه،صعوبات التعلم ،الادمان،امراض التخاطب العنوان طنطا ش المديريه امام ينبع للسياحه
دورات في التخاطب وصعوبات التعلم والقياس النفسي والارشاد النفسي تليفون 0403417942 موبايل :0164299322

مجلة علمية محكمة تصدر بصفة دورية كل ثلاثة أشهر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» التزاحم السكاني وعلاقته بالسلوك العدواني والتوكيدي لدى الأطفال
الأربعاء يوليو 08, 2015 9:02 am من طرف بن رجيل محمد

» الذاكرة وانواعها والنسيان وعلاجه
الثلاثاء يونيو 02, 2015 8:58 am من طرف Admin

» السيرة الذاتية الخاصة بالأستاذ الدكتور خالد ابراهيم سعد الفخراني
الثلاثاء يونيو 02, 2015 5:27 am من طرف اورغاء

» الاحتراق النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات المعرفية
الثلاثاء يونيو 02, 2015 5:03 am من طرف اورغاء

» اهلا بكم
الأربعاء مايو 27, 2015 10:26 pm من طرف اورغاء

» أثر برنامج تدريبي مُقترح لعلاج صعوبات الكتابة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض
الأحد مايو 10, 2015 9:22 am من طرف شريهان فريد

» نظريات التعلم السلوكية "نظرية إيفان بافلوف Ivan Pavlov (1849-1936) "
الأحد يوليو 27, 2014 6:52 am من طرف عبد الحميد

» سعة الذاكرة العاملة لدي الأطفال ذوي صعوبات الفهم القرائي
الأربعاء يونيو 25, 2014 1:32 am من طرف prof. khalid fakhrany

»  ديناميات التفاعلات الأسرية لدى المُراهق الأصم : دراسة إكلينيكية تحليلية
الثلاثاء يونيو 10, 2014 5:13 pm من طرف د. سيد الوكيل

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتدي الاستاذ الدكتور خالد الفخراني » الدراسات النفسية » الدراسات النفسيه » "الصحة النفسية الإيجابية وجودة الحياة"

"الصحة النفسية الإيجابية وجودة الحياة"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 "الصحة النفسية الإيجابية وجودة الحياة" في السبت فبراير 06, 2010 7:17 am

prof. khalid fakhrany


ملخص
"الصحة النفسية الإيجابية وجودة الحياة"
المساهمة الايجابية لعلم النفس في تحسين جودة الحياة
وخفض قلق المستقبل لدى حالة صداع توتري(نفسي)
عبر الدردشة بالانترنت (الشات)

إعداد:
أ0د/ زينب محمود شقير
رئيس قسم الصحة النفسية
كلية التربية- جامعة طنطا
تهدف الدراسة الحالية في التعرف على دور علم النفس الايجابي في تحسين جودة حياة الفرد وتنمية الكفاءة الذاتية لديه وقدرته على التحكم الذاتي في ممارسة بعض السلوكيات الباعثة على الصداع التوتري لديه , ومساعدته على تحسين جودة الحياة بمعاييره المتنوعة المتضمنة في المقياس المستخدم , بجانب تعديل بعض الأفكار اللاعقلانية والخاطئة نحو كل من مفهوم قلق المستقبل , ومخاطر الصداع التوتري.
وقد استخدمت الباحثة الأدوات التالية:
أدوات تشخيصية :
- تقدير عدد مرات تكرار نوبات الصداع اليومية والأسبوعية .
- استمارة بيانات أولية .
- جدول المراقبة الذاتية .
- مقياس تشخيص الصداع التوترى .
- مقياس تشخيص جودة الحياة .
- مقياس تشخيص قلق المستقبل .
أدوات تدريبية ارشادية :
- البرنامج الارشادى .

وقد قام البرنامج التدريبي الارشادى على بعض الفنيات السلوكية والمعرفية الايجابية التي يراعى فيها علم النفس الايجابي والإشراق نحو الحياة وذلك للتخفيف من : عدد مرات حدوث نوبات الصداع – حدة الصداع التوتري , قلق المستقبل , وكذلك تحسين ورفع مستوى جودة الحياة.
وذلك لدى حالة فتاة خليجية جامعية من خلال بعض الجلسات الإرشادية و التدريبية , أجرى بعضها من خلال الدردشة بالانترنت , والأخرى من خلال المقابلة الشخصية مع الحالة.

وأسفرت نتائج الدراسة عن تحسن ملحوظ في جميع متغيرات الدراسة , مع استمرار التحسن لما بعد انتهاء الجلسات الإرشادية بفترة زمنية.

prof. khalid fakhrany


ماهو تعريف علم النفس الايجابي

اروي علي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل رسالة الدكتورة مطبوعة وان كانت كذلك فاين لاني اريدوما هي التكلفة للحصول عليها الاطلاع عليهاولكم جزيل الشكر



عدل سابقا من قبل اروي علي في الإثنين مايو 10, 2010 1:58 pm عدل 1 مرات

اروي علي


hg

باحثة نفسية


شكرا جزيلا على هذه الجهود الرائعة واتمنى الاستفادة من هذا البحث لاني اكتب بحث عن جودة الحياة واريد مقياس تشخيص جودة الحياه

اروي علي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نرجو الرد او شخص ما يعطينا اميل الدكتورة زينب شقير ولكم جزيل الشكر

جوان اسماعيل بكر


أشكركم على هذا الجهد والعمل الرائع لتويج العلم والعلماء

باحثة نفسية


السلام عليكم الاخوة والاخوات ياريت لو تساعدوني وترسلوا لي ايميل الدكتورة زينب شقير لاني فعلا احتاج مراسلتها مع جزيل الشكرررر

جوان اسماعيل بكر


السلام عليكم أخوتي الاعزاء أطلب مساعدتكم للحصول على بعض البحوث والدراسات المتعلقة بجودة الحياة ومقاييس الأنتماء والقبول وأكون لكم ممتنة

























او



عدل سابقا من قبل جوان اسماعيل بكر في الإثنين مايو 24, 2010 2:31 pm عدل 1 مرات (السبب : لقد قصدت أسال رسالة للأدارة فقط أعتذر عن هذا الخطأ)

10 رد: "الصحة النفسية الإيجابية وجودة الحياة" في الثلاثاء يونيو 01, 2010 9:22 am

باحثة نفسية


جزاكم الله الف خير لكن ساعدوني وابعثوا لي مقياس جودة الحياة

11 رد: "الصحة النفسية الإيجابية وجودة الحياة" في الجمعة فبراير 04, 2011 1:08 pm

محمود ربيع


بارك الله فيك ومشكورررررررررررررررررر

12 رد: "الصحة النفسية الإيجابية وجودة الحياة" في الأربعاء نوفمبر 23, 2011 7:31 am

إيمان


من فضلكم محتاجه مقياس عن جودةالحياة ،، اتمنى مساعدتكم فى هذا الجانب بالمقياس ودراسات فى جودة ،، جزاكم الله كل خيير

جيهان سعيد عادل


من فضلكم اني محتاجه مقياس عن جودةالحياة ،، اتمنى مساعدتكم فى هذا الجانب بالمقياس ودراسات فى جودة ،، جزاكم الله كل خيير

جيهان سعيد عادل


من فضلكم محتاجة اطروحة عن الشحصية المتسلطة لدى طلبة الجامعه شاكربن تعاونكم

Admin

avatar
Admin
Admin
كل عام وانتم بخير ونرجو منكم طرح موضوعات جديدة للمناقشة

http://fakhrany.ahlamontada.net

Admin

avatar
Admin
Admin

http://fakhrany.ahlamontada.net

17 رد: "الصحة النفسية الإيجابية وجودة الحياة" في الثلاثاء يونيو 10, 2014 2:43 pm

د. سيد الوكيل


مجلة السلوك البيئي (مج2،ع1، يناير 2014،162-180)

18 رد: "الصحة النفسية الإيجابية وجودة الحياة" في الثلاثاء يونيو 10, 2014 4:09 pm

د. سيد الوكيل


المكونات العاملية لمقياس نوعية الحياة لدى طلاب الجامعة "دراسة في الخصائص السيكومترية والفروق بين الجنسين"
إعداد
أ.د. توفيق عبد المنعم توفيق
قسم علم النفس كلية الآداب – جامعة البحرين
مُلخص
تتلخص مشكلة الدراسة في قلة الأدوات التي تهتم بقياس نوعية حياة الراشدين مما يترتب عليه تعذر تدبر سبل تحسين أو تطوير نوعية حياة الراشدين فضلاً عن أن هذا يعد بمثابة ثغرة بحثية لا تواكب النهضة البحثية العالمية في هذا المجال الذي تزيد دراساته عن الخمسمائة دراسة .. وهنا تبرز المشكلة وتبرز أهمية التصدي لها بهدف توفير أداة قياسية لها على الصعيد العربي وبالتالي توفير بيانات تتعلق بنوعية حياة الراشدين والفروق المتعلقة بها كبداية بحثية تستتبع عقبها المزيد والمزيد من الدراسات ثم التحول لاتجاه الدراسات التدخلية للتحسين والتعديل والتطوير لنوعية الحياة . ولقد هدفت الدراسة الإجابة عن بعض التساؤلات المتعلقة بمدى تمتع الأداة الرئيسة بخصائص سيكومترية جيدة ومدى مناسبتها للبيئة العربية وبنيتها العاملية ، وما هي الفروق بين الجنسين واتجاهها ؟

ومن هذا المُنطلق بلغ إجمالي العينة (500) طالب وطالبة في المراحل الجامعية من كليات مختلفة بواقع (235) ذكراً و(265) أنثى بمدى عمري تراوح ما بين (19-21) عاماً . اقتصرت أدوات الدراسة على أداة واحدة هي مقياس كيومنز لجودة حياة الراشدين، وقد استطاعت الدراسة الوصول إلى المكونات العاملية لمقياس نوعية الحياة لدى طلاب الجامعة ، كما أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات التي تُثري ميدان البحوث السيكومترية وعبر الحضارية الخاصة بجودة الحياة.
ملخص بحث منشور
مجلة السلوك البيئي (مج 2، ع1، يناير 2014،1-31)

19 رد: "الصحة النفسية الإيجابية وجودة الحياة" في الثلاثاء يونيو 10, 2014 4:11 pm

د. سيد الوكيل


درجة تحمل المعلمين لمشكلات طلابهم السلوكية ومدى مواجهتهم لمشكلات المعلم في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية
دراسة على عينة من معلمي ومعلمات محافظة المجمعة
د.ابراهيم بن عبد الله الحسينان
أستاذ علم النفس التربوي المساعد جامعة المجمعة
المخلص:
هدفت هذه الدارسة إلى التعرف على درجة تحمل معلمي ومعلمات محافظة المجمعة لمشكلات طلابهم السلوكية ، ومدى مواجهتهم لمشكلات المعلم. كما فحصت هذه الدراسة العلاقة بين درجة التحمل ، ومدى ما يواجه المعلم من مشكلات. كما هدفت الدراسة لمعرفة الفروق في درجة تحمل المعلمين والمعلمات ، وفي مدى مواجهتهم لمشكلات المعلم التي تعزى للمرحلة الدراسية ، والجنس ، وسنوات الخبرة ، والإعداد التربوي. وتكونت عينة الدراسة من (79) معلم ومعلمة في المدارس الحكومية التابعة لإدارة التعليم بمحافظة المجمعة . واستخدمت الدراسة لتحقيق اهدافها مقياس لتحديد درجة تحمل المعلمين ، ومقياس آخر لتحديد مدى مواجهة المعلمين لمشكلات المعلم. وخرجت الدراسة بما يلي :
1- أن هناك (Cool مشكلات سلوكية تمثل 17% من مشكلات الطلاب السلوكية التي تم فحصها ، يمكن تصنيفها على أنها مشكلات لا يتحملها المعلمون والمعلمات ، و (25) مشكلة تمثل53 % من المشكلات يتحملها المعلمون والمعلمات بشكل متوسط ، و (14) مشكلة تمثل 30 % من المشكلات يتحملها المعلمون والمعلمات بشكل كبير .
2- هنالك (25) مشكلة من مشكلات المعلم قرر المعلمون والمعلمات أنهم لا يواجهونها أبداً، وهي تمثل 53% من مجمل مشكلات المعلم التي تم فحصها في هذه الدراسة . كما أقر المعلمون بأن هناك (22) مشكلة يواجهونها أحياناً ، وهي تمثل ما نسبته 47% من مجمل مشكلات المعلم ، بينما لم يتبين من نتائج الدراسة وجود لمشكلات يواجها المعلمون والمعلمات بشكل كبير .
3- لا يوجد ارتباط دال احصائيا بين درجة تحمل المعلمين والمعلمات لمشكلات طلابهم السلوكية ومدى مواجهتهم لمشكلات المعلم ، وذلك على مستوى الابعاد أو الدرجة الكلية .
4- لا توجد فروق دالة احصائياً في درجة تحمل المعلمين والمعلمات لمشكلات طلابهم السلوكية في محافظة المجمعة تعزى لمتغيرات الدراسة(المرحلة الدراسية والجنس وسنوات الخبرة و الإعداد التربوي) .
5- لا توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات مدى مواجهة معلمي ومعلمات محافظة المجمعة لمشكلات المعلم تعزى لمتغيرات الدراسة(المرحلة الدراسية والجنس وسنوات الخبرة و الإعداد التربوي)

Degree of teachers Tolerance to their students' behavioral problems and the extent of the problems confronting the teacher in the light of some demographic variables: Study on a sample of teachers From Al Majma'ah Governorate

Abstract
This study aims to identify the degree of teachers tolerance province collected for behavioral problems of their students , and the extent of the problems confronting the teacher . This study also examined the relationship between the degree of endurance , and the extent of the problems facing the teacher . The study also aimed to determine the differences in the degree of teachers tolerance, and in the extent of the problems confronting the teacher , which is attributed to the phase of study , sex, years of experience, and educational preparation . The sample consisted of 79 teachers in the public schools of the Department of Education Mjmaah . The study used a measure to achieve its goals to determine the degree bearing teachers , and another parameter to determine the extent of the problems teachers face the teacher . The study , including the following:
1 - that there are (Cool behavioral problems represent 17% of the problems students behavioral examined , can be classified as problems are not borne by the teachers and the parameters , and ( 25) the problem of representing 53% of the problems borne by the teachers and the teachers are average , and (14) the problem representing 30% of the problems incurred by teachers and parameters significantly.
2- There are (25) the problem of the problems of teacher educators and teachers decided that they do not face never , representing 53 % of all the problems that the teacher has been examined in this study. Teachers also acknowledged that there are (22) face a problem sometimes , they represent 47% of the overall problems of the teacher , while it appears from the results of the study and the existence of the problems faced teachers and parameters significantly.
3- There is no statistically significant correlation between the degree of bearing teachers for their students' behavioral problems and the extent of the problems confronting the teacher , and the level of dimensional or total score .
4- There are no statistically significant differences in the degree of bearing teachers for their students' behavioral problems in the province collected due to the variables of the study(Phase school , sex, and years of experience and educational preparation) .
5- There are no statistically significant differences between the mean scores over the face of teachers in the province combined problems are attributable to the teacher study variables (grade , sex, and years of experience and educational preparation)

ملخص بحث منشور مجلة السلوك البيئي ( مج2،ع1، يناير 2014،32-110)

20 رد: "الصحة النفسية الإيجابية وجودة الحياة" في الثلاثاء يونيو 10, 2014 4:13 pm

د. سيد الوكيل


أساليب مواجهة الضغوط وعلاقتها بجودة الحياة لدى عينة من طلاب الجامعة

د/ ثريا محمد سراج
مدرس الصحة النفسية
كلية التربية النوعية جامعة طنطا
ملخص الدراسة
مشكلة الدراسة:
تكمن مشكلة الدراسة في التعرف على أثر استخدام أساليب مواجهة الضغوط فى جودة الحياة لدى عينة من طلاب الجامعة.
فروض الدراسة:
1-توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أساليب مواجهة الضغوط ، وجودة الحياة لدى عينة من طلاب الجامعة.
2-تنبئ بعض أساليب المواجهة دون غيرها بجودة الحياة لدى عينة من طلاب الجامعة.
3-يوجد تأثير دال إحصائياً لعاملي (النوع والفرقة) الدراسية والتفاعل بينهما في تأثيرهما المشترك على جودة الحياة.
أدوات الدراسة:
1-مقياس أساليب مواجهة الضغوط (إعداد: أ.د. حسن مصطفى عبد المعطي)
2-مقياس جودة الحياة (إعداد: مارسون أ. بيكر، برت وشانج، ليزام، 1996)
(تعريب: أ.د. حسن مصطفى عبد المعطي)
عينة الدراسة:
استخدمت الباحثة عينة من طلاب كلية التربية النوعية والآداب من طلاب الفرقة (الأولى والرابعة) عددهم ستمائة وثلاث وستين (663) طالباً وطالبة. وتتراوح أعمارهم من – 17- إلى - 22 - بمتوسط 19.15، انحراف معياري ع = 1.41 0
نتائج الدراسة:
1-تنبئ كلاً من (تنمية الكفاءة الذاتية، وتنمية العلاقات الاجتماعية، والإلحاح والاقتحام) كأبعاد أساسية لأساليب المواجهة دون غيرهم بالدرجة الكلية لجودة الحياة بنسبة مساهمة 9٪، 10٪، 11٪ على التوالي.
2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين (الذكور والإناث) عند (0.01) في الدرجة الكلية لجودة الحياة.
3-لا توجد فروق دالة بين طلاب الفرقة (الأولى والرابعة) في الدرجة الكلية لجودة الحياة.
4-لا يوجد تأثير للتفاعل بين (النوع والمستوى) الدراسي (الأول والرابع) في الدرجة الكلية لجودة الحياة.

قد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات التي يجب الأخذ بها لتنمية مهارات واستراتيجيات مواجهة الضغوط وجودة الحياة لدى طلاب الجامعة.
ملخص بحث منشور بمجلة السلوك البيئي (مج 2، ع1، يناير 2014،181-239)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى