منتدي الاستاذ الدكتور خالد الفخراني
psychological studies
منتدي الاستاذ الدكتور خالد الفخراني

الاهتمام بالدراسات النفسية

علاج الاضطرابات النفسيه،صعوبات التعلم ،الادمان،امراض التخاطب العنوان طنطا ش المديريه امام ينبع للسياحه
دورات في التخاطب وصعوبات التعلم والقياس النفسي والارشاد النفسي تليفون 0403417942 موبايل :0164299322

مجلة علمية محكمة تصدر بصفة دورية كل ثلاثة أشهر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» التزاحم السكاني وعلاقته بالسلوك العدواني والتوكيدي لدى الأطفال
الأربعاء يوليو 08, 2015 9:02 am من طرف بن رجيل محمد

» الذاكرة وانواعها والنسيان وعلاجه
الثلاثاء يونيو 02, 2015 8:58 am من طرف Admin

» السيرة الذاتية الخاصة بالأستاذ الدكتور خالد ابراهيم سعد الفخراني
الثلاثاء يونيو 02, 2015 5:27 am من طرف اورغاء

» الاحتراق النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات المعرفية
الثلاثاء يونيو 02, 2015 5:03 am من طرف اورغاء

» اهلا بكم
الأربعاء مايو 27, 2015 10:26 pm من طرف اورغاء

» أثر برنامج تدريبي مُقترح لعلاج صعوبات الكتابة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض
الأحد مايو 10, 2015 9:22 am من طرف شريهان فريد

» نظريات التعلم السلوكية "نظرية إيفان بافلوف Ivan Pavlov (1849-1936) "
الأحد يوليو 27, 2014 6:52 am من طرف عبد الحميد

» سعة الذاكرة العاملة لدي الأطفال ذوي صعوبات الفهم القرائي
الأربعاء يونيو 25, 2014 1:32 am من طرف prof. khalid fakhrany

»  ديناميات التفاعلات الأسرية لدى المُراهق الأصم : دراسة إكلينيكية تحليلية
الثلاثاء يونيو 10, 2014 5:13 pm من طرف د. سيد الوكيل

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتدي الاستاذ الدكتور خالد الفخراني » الدراسات النفسية » الدراسات النفسيه »  ديناميات التفاعلات الأسرية لدى المُراهق الأصم : دراسة إكلينيكية تحليلية

ديناميات التفاعلات الأسرية لدى المُراهق الأصم : دراسة إكلينيكية تحليلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

د. سيد الوكيل


ديناميات التفاعلات الأسرية لدى المُراهق الأصم : دراسة إكلينيكية تحليلية

إعداد

أد/ أحمد عبد الفتاح عياد د/ سيد أحمد محمد الوكيل
أستاذ علم النفس الاكلينيكي أستاذ علم النفس المُساعد
ورئيس قسم علم النفس ورئيس وحدة الخدمات النفسية
كلية الآداب. جامعة طنطا جامعة الملك عبد العزيز


مُستخلص

الأصم لا يُعد مُشكلةً على نفسه فقط، بل يُعد مُشكلةً لغيره أيضاً، وإذا كانت لهذه الإعاقة الكثير من الآثار النفسية والاجتماعية على شخصية الطفل الأصم فإن لها أيضاً الكثير من الانعكاسات على ديناميات التفاعلات الأسرية، وقد استهدفت هذه الدراسة التعرف على ديناميات التفاعلات الأسرية لدى بعض الحالات من المراهقين الصم وانعكاساتها على سمات شخصياتهم ومستوى توافقهم النفسي والاجتماعي والأسري من أجل العمل على فهم أفضل وأعمق وأعم وأشمل لسيكولوجية المُعاق سمعياً ومحاولة استنباط أفضل التوصيات التي تخدم هذه الفئة وتُساهم في تحسين مستوى التوافق النفسي والاجتماعي والأسري لديهم. وتكونت عينة الدراسة من حالتين من المُراهقين الصُم المُقيمين بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية. واعتمدت الدراسة على استخدام منهج دراسة الحالة المتعمقة باستخدام استمارة دراسة الحالة المتعمقة ومقياس الاتجاهات الوالدية في التنشئة كما يُدركها الأبناء، واختبار رسم الأسرة المُتحركة، وقد كشفت الدراسة عن وجود العديد من الدلالات الإكلينيكية المُتضمنة في رسم الصُم لأسرتهم المتحركة، والتي تُعبر عن أساليب التنشئة الوالدية ومستوى التوافق النفسي والاجتماعي وديناميات التفاعلات الأسرية المُتبادلة بين الحالة وبين أفراد أسرتها وبين أفراد الأسرة وبعضهم البعض.

الكلمات المفتاحية:
ديناميات – التفاعلات الأسرية- المراهقة- الأصم – دراسة إكلينيكية



The Dynamics of Family Interactions in Adolescent Deaf

" Case study "

Abstract
The deaf isn't problem for himself, but is a problem for others as well, and if these disabilities a lot of psychological and social effects on the personality of the deaf child, it also has a lot of implications on the dynamics of family interactions. this study aimed to investigate the dynamics of family interactions in some cases of adolescent deaf and their impact on the personality traits, and levels of psychological, social and family adjustment, in order to work for better understanding, a deeper, broader and more comprehensive psychological disability hearing and try to devise the best recommendations that serve this group and contribute to improving the level of psychological adjustment, social and family they have.
The study sample consisted of two cases of adolescent deaf resident in Jeddah, Saudi Arabia. This study depends on using curriculum of case study in-depth by using some tools such as application of case study, scale of parental attitudes as perceived by children, & Kinetic Family Drawing Test (KFD).
The results show that there are many Clinical indicators included in the deaf Kinetic Family Drawings, which express styles of parental socializations, Psychological & social levels of adjustment, reciprocal of the Deaf family dynamic interactions, between the case and members of her family and between family members and each other.

Key Words:
Dynamics- Family Interactions- Adolescence- Clinical study


المؤتمر الإقليمي التاسع لقسم علم النفس بجامعة طنطا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى