منتدي الاستاذ الدكتور خالد الفخراني
psychological studies
منتدي الاستاذ الدكتور خالد الفخراني

الاهتمام بالدراسات النفسية

علاج الاضطرابات النفسيه،صعوبات التعلم ،الادمان،امراض التخاطب العنوان طنطا ش المديريه امام ينبع للسياحه
دورات في التخاطب وصعوبات التعلم والقياس النفسي والارشاد النفسي تليفون 0403417942 موبايل :0164299322

مجلة علمية محكمة تصدر بصفة دورية كل ثلاثة أشهر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» التزاحم السكاني وعلاقته بالسلوك العدواني والتوكيدي لدى الأطفال
الأربعاء يوليو 08, 2015 9:02 am من طرف بن رجيل محمد

» الذاكرة وانواعها والنسيان وعلاجه
الثلاثاء يونيو 02, 2015 8:58 am من طرف Admin

» السيرة الذاتية الخاصة بالأستاذ الدكتور خالد ابراهيم سعد الفخراني
الثلاثاء يونيو 02, 2015 5:27 am من طرف اورغاء

» الاحتراق النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات المعرفية
الثلاثاء يونيو 02, 2015 5:03 am من طرف اورغاء

» اهلا بكم
الأربعاء مايو 27, 2015 10:26 pm من طرف اورغاء

» أثر برنامج تدريبي مُقترح لعلاج صعوبات الكتابة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض
الأحد مايو 10, 2015 9:22 am من طرف شريهان فريد

» نظريات التعلم السلوكية "نظرية إيفان بافلوف Ivan Pavlov (1849-1936) "
الأحد يوليو 27, 2014 6:52 am من طرف عبد الحميد

» سعة الذاكرة العاملة لدي الأطفال ذوي صعوبات الفهم القرائي
الأربعاء يونيو 25, 2014 1:32 am من طرف prof. khalid fakhrany

»  ديناميات التفاعلات الأسرية لدى المُراهق الأصم : دراسة إكلينيكية تحليلية
الثلاثاء يونيو 10, 2014 5:13 pm من طرف د. سيد الوكيل

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتدي الاستاذ الدكتور خالد الفخراني » الدراسات النفسية » الدراسات النفسيه » الاتجاهات نحو البيئة وعلاقاتها ببعض المتغيرات الديموغرافية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بولاية الخرطوم

الاتجاهات نحو البيئة وعلاقاتها ببعض المتغيرات الديموغرافية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بولاية الخرطوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

د. سيد الوكيل


الاتجاهات نحو البيئة وعلاقاتها ببعض المتغيرات الديموغرافية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بولاية الخرطوم
د/ فاطمة محمد الخير الصديق
المستخلص:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الوجهة العامة للاتجاهات نحو البيئة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بولاية الخرطوم ، وعلاقة هذه الاتجاهات بمستوى تعليم الوالدين ، كما هدفت إلى المقارنة بين مجموعات مختلفة من التلاميذ فيما يخص اتجاهاتهم نحو البيئة. استخدمت الباحثة المنهج التثليثي. بلغ حجم العينة 474 تلميذا وتلميذه تم اختيارهم عشوائيا من مختلف المدارس الثانوية بولاية الخرطوم. لجمع البيانات استخدمت الباحثة استمارة المعلومات الأساسية ومقياس الاتجاهات نحو البيئة من تصميمها. عند التحليل الإحصائي تم استخدام اختبار "ت" لمجموعة واحدة اختبار "ت" لمجموعتين مستقلتين ومعامل الارتباط الرتبي لسبيرمان.
توصلت الدراسة إلى نتائج دالة إحصائيا وهي كالآتي : تتصف اتجاهات التلاميذ نحو البيئة بالايجابية. توجد علاقة ارتباطية طردية بين الاتجاهات نحو البيئة لدى التلاميذ ومستوى تعليم والديهم.لا توجد فروق في الاتجاهات نحو البيئة بين الذكور والإناث من التلاميذ. يتمتع تلاميذ المستوى الثالث باتجاهات نحو البيئة أفضل مما لدى تلاميذ المستوى الأول، بالإضافة إلى أن التلاميذ الذين نشئوا في الحضر لديهم اتجاهات نحو البيئة أفضل من التلاميذ الذين نشئوا في الريف.

الكلمات المفتاحية: الاتجاهات نحو البيئة – السلوك البيئي – الانفعال بالتلوث البيئي – المعارف البيئية – مستوى تعليم الوالدين - مكان النشأة - المستوى الصفي.


Attitudes Towards the Environment and Their Relationships with Some Demographic Variables among Secondary School Students in Khartoum State, Sudan

Abs
tract:
This study aimed to elucidate the general trend of attitudes towards the environment among secondary school students at Khartoum State, and their association with their parents' level of education. In addition there is a comparison between various student groups with regard to their attitudes towards the environment. The researcher adopted a triangulation methodology. The sample size included 474 males and females students randomly selected from various secondary schools in Khartoum State. Two instruments were used for data collection: basic data form and the Attitudes Towards Environment Scale designed by the researcher. t-test for one group, t-test for two independent groups and Spearmen correlation coefficient were used in the statistical analysis of data. The study resulted in the following statistically significant results: The attitudes of the students towards the environment are characterized by being positive; there is a perpetual correlation between student attitudes towards the environment and their parent’s level of education; there are no significant differences in the attitudes towards the environment between male and female students; third year students enjoyed better attitudes towards the environment than first year students; lastly students nurtured in urban areas have better attitudes towards the environment than those nurtured in rural areas.

Key words: attitudes towards the environment- environmental behavior- emotional reaction to environmental pollution- environmental knowledge- parent’s education- place of nurture – school class level
مجلة السلوك البيئي (مج2، ع2 ، إبريل 2014 ، 4-64 )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى