منتدي الاستاذ الدكتور خالد الفخراني
psychological studies
منتدي الاستاذ الدكتور خالد الفخراني

الاهتمام بالدراسات النفسية

علاج الاضطرابات النفسيه،صعوبات التعلم ،الادمان،امراض التخاطب العنوان طنطا ش المديريه امام ينبع للسياحه
دورات في التخاطب وصعوبات التعلم والقياس النفسي والارشاد النفسي تليفون 0403417942 موبايل :0164299322

مجلة علمية محكمة تصدر بصفة دورية كل ثلاثة أشهر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» التزاحم السكاني وعلاقته بالسلوك العدواني والتوكيدي لدى الأطفال
الأربعاء يوليو 08, 2015 9:02 am من طرف بن رجيل محمد

» الذاكرة وانواعها والنسيان وعلاجه
الثلاثاء يونيو 02, 2015 8:58 am من طرف Admin

» السيرة الذاتية الخاصة بالأستاذ الدكتور خالد ابراهيم سعد الفخراني
الثلاثاء يونيو 02, 2015 5:27 am من طرف اورغاء

» الاحتراق النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات المعرفية
الثلاثاء يونيو 02, 2015 5:03 am من طرف اورغاء

» اهلا بكم
الأربعاء مايو 27, 2015 10:26 pm من طرف اورغاء

» أثر برنامج تدريبي مُقترح لعلاج صعوبات الكتابة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض
الأحد مايو 10, 2015 9:22 am من طرف شريهان فريد

» نظريات التعلم السلوكية "نظرية إيفان بافلوف Ivan Pavlov (1849-1936) "
الأحد يوليو 27, 2014 6:52 am من طرف عبد الحميد

» سعة الذاكرة العاملة لدي الأطفال ذوي صعوبات الفهم القرائي
الأربعاء يونيو 25, 2014 1:32 am من طرف prof. khalid fakhrany

»  ديناميات التفاعلات الأسرية لدى المُراهق الأصم : دراسة إكلينيكية تحليلية
الثلاثاء يونيو 10, 2014 5:13 pm من طرف د. سيد الوكيل

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منتدي الاستاذ الدكتور خالد الفخراني » الدراسات النفسية » الدراسات النفسيه » أثر برنامج تدريبي مُقترح لعلاج صعوبات الكتابة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض

أثر برنامج تدريبي مُقترح لعلاج صعوبات الكتابة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

د. سيد الوكيل


أثر برنامج تدريبي مُقترح لعلاج صعوبات الكتابة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض
د/ فرحان بن سالم العنزي
قسم علم النفس- كلية التربية- جامعة حائل

ملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن اثر استخدام برنامج تدريبي مقترح لعلاج صعوبات تعلم الكتابة لدى عينة من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى بمدينة الرياض( ن = 68) , وقد قسمت إلى مجموعتين ؛ مجموعة تجريبية( ن=34) ومجموعة ضابطة( ن= 34 ), متوسط السن 9.8 ، واستخدمت الدراسة الادوات الاتية : اختبار الذكاء المصور ، إعداد " احمد زكى صالح " واختبار وكسلر لذكاء الاطفال تعريب وتقنين " محمد عماد الدين إسماعيل ، لويس كامل مليكه " ( 1983) واختبار التآزر البصري الحركي . إعداد " السيد عبد الحميد سليمان "(2003 ) اختبار التمييز الادراكى إعداد " السيد عبد الحميد سليمان " (2003 ) واختبار في الاملاء من اعداد الباحث . ويتكون من عشر عبارات تم اختيارها بالاشتراك من مدرس اللغة العربية . وبعد تطبيق البرنامج كشفت النتائج عن وجود فروق جوهرية بين المجموعة التجريبية و الضابطة في التمييز الادراكى من حيث الشكل و الحجم ، والتآزر البصري الحركي ، والكتابة ( النسخ والإملاء) بصورة جوهرية لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية مما بشير الى فعالية البرنامج .

.الكلمات المفتاحية:
برنامج تدريبي - صعوبات الكتابة - المرحلة الابتدائية

The effect of proposed training program for treatment Dysgraphia in a sample of primary school students in Riyadh city

Dr Frhan Ben Salem Alonzy
*

ABSTRACT

This study aimed to verify the effect of proposed program to improve writing skills at a sample of children who suffer from Dysgraphia ( sample of pupils in the fourth grade in Riyadh (n = 68), were divided into two groups; experimental group (n = 34) and control group (n = 34), Average Age 9.Cool , the study used the following tools : IQ test " Ahmed Zaki Saleh " and WISC " Mohammed Imad al-Din Ismail , Louis Malika "(1993) and test of collaboration visual motor by: ElsaydlAbdel Hamid Suleiman "(2003) test of discrimination cognitive by: Elsayd. Abdel Hamid Suleiman "(2003) and test in dictation by the researcher ... After applying the program results revealed the existence of significant differences between the experimental group and the control group in perceptual discrimination in terms of shape and size, motor and visual synergy, and writing (copying and spelling) significantly for the post measurement of the experimental group which refer to the effectiveness of the program.


* مجلة السلوك البيئي (مج1،ع1،أكتوبر2013،1-1-51)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى